مستخدمو التطبيقات الذكية يُشيدون بخدمة "بحث الحالة الجنائية"

تم استطلاع آراء بعض فئات المجتمع حول خدمات وزارة الداخلية الإماراتية لطرح خدمة بحث الحالة الجنائية ضمن حزمة الخدمات الذكية ومدى سهولة استخدامها وفاعليتها إضافة إلى رأي مسؤولين من الداخلية فيما سيتم طرحه مستقبلاً وسهولة استخدام هذه التقنيات التي توفرها للجمهور.
وفي الوقت الذي أكدت فيه الداخلية أن عدد مستخدمي تطبيقاتها الذكية عبر منصات الهواتف الذكية بازدياد حيث إن معدل الاستخدام اليومي للتطبيقات يبلغ حاليًا 54 ألف تشغيل فيما وصل عدد المسجلين بواسطة بطاقة الهوية 62 ألف مستخدم أشاد عدد كبير من المتعاملين مع خدمات وزارة الداخلية بالخدمات التي وفرت الوقت والجهد على المتعاملين.
وأكد مدير علاقات عامة في إحدى الشركات الخاصة رجائي أبو عبيلة أن هذه التطبيقات وإن كانت ما تزال حديثة على البعض الذي لا يتقن استخدامها إلا أنها تعتبر سهلة الاستخدام، حيث تقوم الداخلية بشكل مستمر بعمل حملات توعية للإعلان عن هذه التطبيقات الحديثة وكيفية تحميلها والتسجيل فيها وهو الأمر الذي يساعد الكثيرين وخصوصًا الذين يعملون في مهنة مندوب علاقات عامة ويتركز عمله في انجاز معاملات المرور والجنسية بالاستفادة من هذه التقنيات.
وأكد أبو عبيلة أن هذه التقنيات والتي يتوقع أن يرتفع مستوى الاقبال عليها من مختلف شرائح المجتمع خلال الفترة المقبلة تؤكد حرص الحكومة على الانتقال بالخدمات التي تقدمها الجهات إلى مستويات اكثر تقدمًا بما يحقق سرعة الانجاز واختصار الوقت والجهد.
من جانبها أكدت كلثم الزعابي، موظفة، أهمية التطبيقات التي طرحتها الداخلية مؤخرًا خاصة أن أعداد السكان في ازدياد مستمر وبالتالي هنالك طلب واقبال كبير على هذه الخدمات ومنها ما يختص بالجنسية والاقامة والمرور وترخيص المركبات وغيرها .
وبالتالي فإن ارتفاع أعداد السكان يشكل ضغطًا وعبئًا كبيرًا على الجهات الحكومية الخدمية ومنها وزارة الداخلية في توفير هذه المتطلبات بالجودة والفاعلية والسرعة المطلوبة وهنا يتضح دور هذه التطبيقات الذكية في تحقيق مستوى متقدم من الخدمات وبشكل دقيق وسريع لجمهور المتعاملين.
وأوضحت أن هذه الخدمات أيضًا تسهم بشكل كبير في الحفاظ على البيئة والتقليل من استهلاك الاوراق وغيرها من المواد لإنجاز المعاملات حيث يتم طباعة واصدار المعاملات إلكترونيًا وبكبسة زر وبالتالي يتحقق مبدأ التنمية المستدامة وتقديم الخدمات مع الحفاظ على الموارد الطبيعية في الدولة.
وأشار مؤنس كبارة مدير علاقات عامة إلى أهمية عقد ورش تعريفية من قبل الجهة المختصة بهذه التطبيقات في وزارة الداخلية تشمل جميع شرائح المجتمع ومنهم مندوبو العلاقات العامة والمتعاملون مع خدمات المرور والاقامة والدفاع المدني بهدف توضيح طرق التسجيل في الخدمات والاستفادة منها.
وقال إن هذه التطبيقات بلا شك ستسهم في تيسير انجازات المعاملات المختلفة التي تقدمها إدارات الداخلية للجمهور مشيرًا إلى أن توفير الخدمات سواء إلكترونيًا أو عبر الهواتف الذكية يؤكد حرص الوزارة على النهوض بخدماتها لجمهور المتعاملين بتوجيهات من القيادة الرشيدة وبما يتوافق مع الحكومة الذكية.
ولفت اللواء الدكتور أحمد ناصر الريسي، إلى أن إطلاق هذه التطبيقات ينبع من حرص الوزارة على مواكبة المستجدات في عالم تقنية المعلومات والتطبيقات الذكية لتكون جميع خدماتها في متناول المتعاملين، مشيرًا إلى انشاء مركز للتطبيقات الذكية بكفاءات وطنية، متمكنة من تقديم جميع الإجراءات الإلكترونية المتعلقة بالخدمات وتلقي ردود واستفسارات الجمهور عبر مركز الاتصال 8005000.
وتابع الريسي في تصريح خلال مشاركة الداخلية في معرض جيتكس للتقنية 2014 إن اطلاق خدمة حصول الأفراد على التأشيرة القصيرة لمدة 30 يومًا عبر الهواتف الذكية والتي اعلن عن اطلاقها مؤخرًا تهدف إلى تيسير الامور على المتعاملين من دون التوجه إلى الإدارات العامة للإقامة وشؤون الأجانب بقطاع الجنسية والإقامة والمنافذ في وزارة الداخلية، حيث يوفر الوقت والجهد على المواطنين والمقيمين، مشيرًا إلى أن توصيل الـتأشيرة بعد صدورها إلى المستفيد سيكون عبر شركات معتمدة لدى وزارة الداخلية، في ما أوضح أن الخدمات والمعلومات للدفاع المدني تتيح للأفراد والمؤسسات الحصول على معلومات عن شهادة استيفاء، واعتماد المخططات الهندسية والتنفيذية والغاز والديكور.
وأعلن أن الخدمات تشمل الحصول على تأشيرة زيارة قصيرة لمدة 30 يومًا وتجديد جوازات سفر المواطنين، وشهادة حسن السيرة والسلوك (بحث الحالة الجنائية) عبر الهواتف الذكية، وهي خدمة إجرائية، وأربع خدمات معلوماتية للدفاع المدني، تحت شعار « تطبيق واحد .. خدمات متعددة »، وذلك تجسيدًا لمبادرة "حكومة الإمارات الذكية" وبمتابعة مستمرة من القيادة الشرطية.
من جانبه أوضح الملازم عبدالله الحبسي مدير مشاريع بإدارة تقنية المعلومات والاتصالات في شرطة أبوظبي  أن تطبيقات الهواتف الخدمات عبر الهواتف الذكية للداخلية اطلقت خلال ديسمبر/ كانون الأول الماضي وتشمل 39 خدمة منها الخدمات المرورية وخدمات الاقامة وأذون الدخول وخدمات المرور والدفاع المدني وغيرها.
وأوضح أن التطبيقات التي بلغ عددها نحو 39 خدمة منها ما يتعلق بتوفير المعلومات ومنها ما يقوم بإنجاز المعاملات المختلفة التي تقدمهما إدارات وزارة الداخلية.
وأكد أن الوزارة أطلقت دليلاً ارشاديًا باللغتين العربية والانجليزية لاستخدام التطبيقات تم توزيعه خلال معرض جيتكس للتقنية، حيث تم توزيع نحو 2000 نسخة على زوار المعرض فيما ستتابع الوزارة الاعلان عن هذه الخدمات والتعريف بها من خلال وسائل الاعلام المختلفة ووسائل التواصل الاجتماعي اضافة إلى اعتزام الوزارة عقد ورش وزيارات إلى مختلف الجهات للتعريف بهذه الخدمات.
وقال إنه يوجد حاليًا 39 خدمة عبر تطبيقات الهواتف الذكية منها ما هو خدمي والآخر يقدم معلومات عن هذه الخدمات للمستخدمين مثل مركز الخدمة وغيرها، مشيرًا إلى انه تم مؤخرًا اطلاق خدمات جديدة عبر تطبيقات وزارة الداخلية الالكترونية منها طلبات اذونات الدخول لمدة 30 يومًا و90 يومًا.