"القادة الشباب لطاقة المستقبل"

يستهل أعضاء برنامج القادة الشباب لطاقة المستقبل ،2015 مبادرة التوعية التي أطلقها معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا، تجربتهم العلمية التي ستستمر على مدار العام بحضور القمة العالمية لطاقة المستقبل، الحدث الرائد الذي يقام ضمن فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة في الفترة 19-22 كانون الثاني/ يناير .
بهذه المناسبة، أوضحت المديرة التنفيذية للعلاقات العامة في معهد مصدرلمياء نواف فواز، : "يستهل أسبوع أبوظبي للاستدامة عاما جديدا وواعداً من الخبرة والمشاركة والاستكشاف للأعضاء الموهوبين في برنامج القادة الشباب لطاقة المستقبل . وبفضل الدعم المستمر الذي تقدمه القيادة الحكيمة في دولة الإمارات لهذا البرنامج وغيره من برامج معهد مصدر الأخرى، ستفتح آفاق فرص جديدة أمام هؤلاء القادة الشباب . وأنا على ثقة تامة بأن أعضاء برنامج القادة الشباب 2015 سيستفيدون من الفرص التي يوفرها أسبوع أبوظبي للاستدامة للتعلم والابتكار، فضلاً عن بناء شبكة علاقات واسعة" .
وقد تم اختيار أعضاء برنامج القادة الشباب لطاقة المستقبل المشاركين لهذا العام، والبالغ عددهم 100 عضو تقريبا، من بين ألمع الطلاب والمهنيين الشباب في العالم من الإمارات العربية المتحدة وخارجها . وفي إطار برنامج التوعية الذي أطلقه معهد مصدر، يوفر برنامج القادة الشباب لطاقة المستقبل للطلاب والمهنيين الشباب فرصة لمزيد من المشاركة في إيجاد حلول لأكبر التحديات في العالم، وهو تحقيق الكفاءة في استخدام الطاقة ومعالجة تغير المناخ . كما يهدف إلى توفير فرصة للمهنيين الشباب للتواصل مع ممثلي الحكومات ورواد الأعمال والمنظمات الأخرى العاملة في مجال الطاقة البديلة والاستدامة .
وسيحظى أعضاء برنامج القادة الشباب لطاقة المستقبل بلقاء حصري مع قائدي طائرة سولار إمبلس الشمسية، برتراند بيكارد وأندريه بورشبيرج، والرؤساء التنفيذيين للمؤسسات الراعية . وتمثل سولار إمبلس أول طائرة مصممة للطيران باستخدام الطاقة الشمسية في الليل والنهار . وسيقوم الطياران بتجربة أول رحلة طيران باستخدام الطاقة الشمسية حول العالم في آذار/ مارس  والتي ستنطلق من أبوظبي .
سيختتم أعضاء برنامج القادة الشباب لطاقة المستقبل فعاليات القمة بحضور الجلسة الختامية المشتركة للقمة العالمية لطاقة المستقبل والقمة العالمية للمياه، والتي ستتناول العوائق والفرص طويلة الأجل الحالية في قطاع الاقتصاد الدائري- الحل الشامل للتخلص من النفايات بشكل منهجي- والتي يديرها نائب رئيس قسم السلامة والصحة والاستدامة البيئية، الدكتور كلوز كونزلمان، مجموعة نستله، سويسرا .
تم إطلاق برنامج القادة الشباب لطاقة المستقبل في عام 2010 من قبل معهد مصدر برعاية من ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان  .
ويهدف برنامج القادة الشباب لطاقة المستقبل إلى تثقيف وإلهام الطلاب والمهنيين الشباب ليصبحوا قادة المستقبل، وتسليحهم بالمهارات اللازمة لحل التحديات الأكثر إلحاحاً التي تواجه قطاع الطاقة المتقدمة والاستدامة العالمي .