عضو الجمعية الفلكية السعودية الدكتور شرف السفياني

كشف عضو الجمعية الفلكية السعودية الدكتور شرف السفياني عن معايير رؤية هلال شهر ذو الحجة، مشيرًا إلى أنّه في حال الأخذ بالحسابات الفلكية، يكون الخميس هو اليوم الأول من شهر ذو الحجة لهذا العام 1435 هـ.
 
وأوضح أنَّ "الاقتران الفلكي يحدث بمشيئة الله تعالى الأربعاء، 24 أيلول/سبتمبر 2014، الموافق 29 ذو القعدة 1435 هـ، عند الساعة 9:13 ص بتوقيت السعودية".
 
وأشار إلى أنَّ "الشمس تغرب، حسب موقع مكة المكرمة، في ذلك اليوم عند الساعة 6:15 م، ويغرب الهلال بعد غروب الشمس عند الساعة 6:20 م، أي أن فترة مكوث الهلال في أفق مكة حوالي 5 دقائق، وارتفاعه عن الأفق درجة واحدة، وتكون إضاءة سطح الهلال 0.13 %، وزاوية الاستطالة بين الشمس والقمر أربع درجات".
 
وأضاف "في حال الأخذ بهذه الحسابات الفلكية يكون الخميس هو اليوم الأول من الشهر، وبذلك يكون الجمعة 9 من ذو الحجة الموافق 3 تشرين الأول/أكتوبر 2014 م يوم الوقفة في عرفة، والسبت 4 تشرين الأول/أكتوبر هو اليم الأول من عيد الأضحى المبارك".
 
وأردف "يكتمل القمر بدرًا الأربعاء 8 تشرين الأول/أكتوبر 2014 م عند الساعة 1:50 م بعد الظهر بتوقيت السعودية"، مبرزًا أنّه "يحدث بمشيئة الله في تلك الأثناء خسوف كلي للقمر غير مرئي في الوطن العربي، حيث يمر بالأجزاء الغربية لأميركا الشمالية، ويغطي اليابان والأجزاء الشرقية للصين وأستراليا".