أيفون 6 وأيفون 6 بلس

"حرب الهواتف الذكية".. ربما يكون هذا هو الوصف الأكثر تجسيداً لما حدث بين شركة "سامسونج" الكورية ونظيرتها الأمريكية "أبل" خلال الـ٤٨ ساعة الماضية، فما أن أعلنت الثانية عن هاتفها الجديد بنسختيه "آيفون 6" و"آيفون 6 بلاس"، الثلاثاء الماضي، حتى شنّت الأولى حرباً "باردة" للتشكيك في إمكانيات "الأيفون" الجديد.

جالاكسي نوت 4 الجديد
هل الثلاثاء الموافق 9 سبتمبر 2014 "يوماً تاريخياً في عالم الآيفون والهواتف الذكية" كما قال تيم كوك المدير التنفيذي لـ"أبل"؟.."لا تحتاج لعبقري لفعل ذلك" هكذا كان رد "سامسونج" عبر حملة أطلقتها أمس الأربعاء، (في اليوم التالي لمؤتمر أبل)، في محاولة، على ما يبدو، للتأثير على المستهلك الذي انبهر بـ"الأيفون" المرتقب نزوله إلى الأسواق الأمريكية والأوروبية 19 سبتمبر الجاري وإلى الأسواق الخليجية في 27 من الشهر ذاته، وذلك من خلال ٦ مقاطع فيديو تم نشرها بموقع "سامسونج" على "يوتيوب" تُظهر إمكانيات هاتفها المنتظر "جالاكسي نوت 4"، والذي تم الإعلان عنه أيضاً في الثالث من الشهر الجاري في 3 مدن هي برلين وبكين ونيويورك، وسط توقعات أن يكون سعر الهاتف 940 دولار.
جالاكسي نوت 4
"لا تحتاج لعبقري لفعل ذلك" (It Doesn't Take a Genius) .. هكذا بدأت حملة "سامسونج" غداة إعلان "أبل" عن هاتفها المرتقب "أيفون 6" و"ايفون 6 بلاس"، فإذا كانت "أبل" قد أعلنت أن شاشة هاتفها الجديد تتمتع بدقة عالية ورقيقة جداً حيث أن سمكها يبلغ 7.1mm مقارنة بشاشة أيفون 5S ذات السمك 7.6mm، فإن "سامسونج" تؤكد في أحد الفديوهات الست أن "جلاكسي نوت 4" يتميز بشاشة أكبر يبلغ حجمها 5.7 بوصة بدقة 2560 × 1440 بكسل.
"حرب البطاريات"
وإذا كانت "أبل" سعت إلى تفادي عيوب بطاريات الأيفون 5s خلال هاتفها المرتقب بنسختيه "أيفون 6" و"أيفون 6 بلاس" حيث يمكنك شحن هاتفك بطريقة لاسلكية، علاوةً على أن بطارية الهاتف iPhone 6 Plus تستطيع أن تستخدمها بصورة مستمرة لمدة 24 ساعة مع شبكات الجيل الثالث كما أن iPhone 6 تسمح بطاريته بالاستخدام لمدة 14 ساعة متواصلة، فإن "سامسونج"، بحسب مقاطع الفيديو الأخيرة، استطاعت أن تجعل هناك إمكانية في بطارية هاتفها المنتظر "جالاكسي نوت 4" وهي سهولة شحنها من 0% إلى 50% خلال 30 دقيقة فقط، كذلك تمت زيادة مقدار البطّارية بنسبة 7.5% عن النسخة السابقة، فأصبحت 3220mAh بدلًا من 3200mAh.
أيفون 6 بلاس
وتباهت "سامسونج" بـ"قلم جالاكسي نوت 4" الذي تم تطويره، في إشارة على ما يبدو إلى عدم وجود مثل هذه الإمكانية في "أيفون 6"، كذلك ميزة النوافذ المتعددة (MultiWindow)حيث أصبح بإمكانك استخدام تطبيقين في وقت واحد، هيئة التقسيم لم تعد كالسابق، بحيث أصبح كل تطبيق يأخذ مساحة على شكل مستطيل تشبه شاشة الهاتف.

وكتبت "سامسونج": "لا تحتاج إلى عبقري لفعل ذلك.. إن نافذتين هي أفضل من واحدة. هنا ترى الكثير. تفعل الكثير مع جالاكسي نوت 4.. مع ملاحظة ميزة تعدد النوافذ".
الأسواق تنتظر الآيفون الجديد
وكانت "أبل" كشفت خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الشركة قبل يومين في كاليفورنيا الأمريكية أن "الأيفون 6" و"الأيفون 6 بلس" يتمتع بخاصية إجراء المكالمات الصوتية عبر خدمة إنترنت اللا سلكي"الواي فاي" حتى في الحالات التي تكون فيها شبكة التغطية ضعيفة وستدعم هذه الخدمة شركات الإتصالات في بريطانيا وأمريكا في القريب العاجل.
وأكدت أن "الآيفون" الجديد يحتوي على تقنية VOLTE الجديدة التي تعمل على تجويد وتحسين الصوت خلال المكالمات هذا بالاضافة إلى الخاصية التي تدعم خدمة الواي فاي الجديدة AC والذي يجعل الهاتف أسرع بـ 3 مرات عن السابق.
وتم خلال المؤتمر عرض أسعار الهاتف داخل الولايات المتحدة الأمريكية حيث تبدأ الأسعار من 199 دولار للهاتف سعة 16GB، و299 دولار 64GB، و499 دولار لـ 128GB.
يبدو أن حرب الهواتف الذكية بين "سامسونج" و"أبل" في بدايتها ولا يمكن التعرف على المنتصر فيها إلا من خلال أرقام المبيعات في الأسواق العالمية.. وهو ما ستكشفه الأيام المقبلة.