"خليفة سات"

كلّفت مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة "إياست" شركة "ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة" مهمة إطلاق القمر الصناعي "خليفة سات".

وأكد مدير عام "مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة "يوسف حمد الشيباني، أنه "تم اختيار شركة "ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة" نظراً لأدائها المتميّز وسمعتها الحسنة في أوساط تكنولوجيا الفضاء حول العالم".

وأضاف "من مراحل التصميم الأولى وحتى إطلاقه، يعتبر خليفة سات مشروعاً هاماً جداً وسيكون له تأثير بارز على مستقبل تكنولوجيا الفضاء في المنطقة بالإضافة إلى تحقيق التنمية الشاملة في دولة الإمارات، وبالنظر إلى مشاريع شركة "ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة" خصوصاً إنجازاتها مع الصاروخ H-IIA وسجلها الحافل بأعلى نسبة نجاح إطلاق أقمار صناعية عالمياً، نحن واثقون من أن التعاون بيننا سيكون ناجحاً وسيستمر في المستقبل".

ويعد "خليفة سات" القمر الصناعي الأكثر تطوراً الذي ستطلقه دولة الإمارات، ويعمل على تصميمه مجموعة من المهندسين الإماراتيين من "إياست"، وسيطلق "خليقة سات" على متن الصاروخ H-IIA - ( اتش 2 اي) التابع للشركة، إذ سيحمل الصاروخ أيضاً القمر الصناعي "غوسات- 2" التابع لـ "وكالة استكشاف الفضاء اليابانية" - "جاكسا" الذي سيعمل على مراقبة تطور الغازات المسببة للاحتباس الحراري على الأرض.