الأجهزة الذكية

تنطلق في أبوظبي فعاليات "معرض الأجهزة الذكية القابلة للارتداء" الذي يعد الحدث الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، في يومي 13 و14 حزيران/يونيو في فندق ياس فايسروي في أبوظبي، يسلط الضوء من خلاله على أبرز الاتجاهات في هذا القطاع المتنامي، مستهدفًا المبتكرين والمبدعين وصانعي الأفكار من جميع أنحاء العالم.

ويشهد المعرض الذي ينظم برعاية رئيسة مجلس سيدات أعمال أبوظبي في الغرفة التجارية مريم الرميثي، ولجنة أبوظبي لتطوير التكنولوجيا في مجلس أبوظبي للتعليم وجامعة "أبوظبي"، وبحضور رواد المنظمات المجتمعية ومدراء تنفيذيين في مجال التعليم، وصناع القرار في قطاع الصحة البدنية، ومدونين في عالم الموضة والتكنولوجيا ومحللين إعلاميين عرض الكثير من الأجهزة الذكية الملبوسة لأول مرة على غرار معرضي "سي إي إس" الإلكتروني في نيويورك ولندن، لتتبوأ أبوظبي مكانة عالمية كعاصمة للتكنولوجيا والإبداع في العالم العربي.

ويركز المعرض على عروض مباشرة وحية للأجهزة الذكية الملبوسة في أهم المجالات من ضمنها الصحة واللياقة البدنية والتعليم وأنظمة الأتمتة المنزلية وأجهزة الأمان والموضة وأنظمة الترفيه المعلوماتية والسياحة والإعلام وإنترنت الأشياء وتقنيات الواقع المعزز والسيارات، مُسلطًا المزيد من الضوء على الشركات الناشئة المحلية والعالمية الهادفة إلى خدمة البشرية.

ومن أبرز العارضين الناشئين شركة "مون برلين-Moon-Berlin" الألمانية المتخصصة في صناعة الأجهزة والاكسسوارات والحقائب قابلة للارتداء التي تتمتع بالأسلوب العصري التقني الحديث، إذ تدمج الشركة أضواء "إل إي دي" داخل الملابس والحقائب تتضمن بطاريات قابلة للعمل حتى 15 ساعة مُصممة من قبل أمهر الاختصاصيين في برلين وميلان.

وتستعرض شركة "Optonaut" البريطانية تقنيات التصوير للواقع الافتراضي التي تمنح مستخدمي الهواتف الذكية إمكانية رؤية الصور الملتقطة بتقنية "ثري دي" لتتحول إلى مشاهد بانورامية، ويتوافق تطبيق الشركة مع نظارة "غوغل" للواقع الافتراضي الكرتونية "كارد بورد"، وستطلق الشركة تطبيقها الأول لأجهزة "أندرويد" في أغسطس/آب المقبل، والنسخة الخاصة بأجهزة "آي أو إس" بعد شهرين.

وتقدم شركة "Wearuncut" التي تتخذ من دبي مقرًا لها، أحدث خطوط الموضة في عالم المجوهرات التكنولوجي ثلاثي الأبعاد، إذ تنتج مجوهرات بأشكال دقيقة مطبوعة بتقنية ثلاثية الأبعاد.

ويخصص المعرض حيزًا كبيرًا منه للأطفال، فتعرض شركة "Playattention"، التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها، أساور ذكية قابلة للارتداء مصممة خصيصا للأطفال الذين يعانون اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط، إذ تقرأ هذه الأساور الموجات الدماغية للطفل لتحسين ذاكرته وانتباهه ومهاراته الاجتماعية وسلوكه.

ويتخلل المؤتمر مسابقتين وجوائز لجميع الشركات المبتدئة في مجال التكنولوجيا وأيضاً أصحاب العقول المبتكرة، وبالنسبة للشركات المبتدئة سوف يحظى ثلاثة فائزين في مبادرة "Space Tech" بدعم وتطوير "لجنة تطوير التكنولوجيا" بأبوظبي.

أما بالنسبة لأصحاب العقول المبتكرة فإن هذه المسابقة تتبنى أفكار وإبداعات الشباب والأطفال، وستحصل ثلاثة أفكار على هدايا قيمة من العارضين في المعرض، على سبيل المثال "قلم للطباعة ثلاثي الأبعاد" من "دودلرز" وغيرها.