نمو سوق الهواتف الذكية

سجّلت قطر أعلى معدل انتشار للهواتف الذكية في منطقة الشرق الأوسط ، بنسبة 75 بالمائة من إجمالي عدد السكان، ويتوقع محللو السوق أن تشهد المنطقة زيادة كبيرة بنسبة 39 بالمائة في نمو مبيعات وانتشار الهواتف الذكية بحلول عام 2015.

ووفقاً لتقرير شركة "آي دي سي" يتوقع أن تحتل منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا المركز الثاني على مستوى العالم من حيث عدد مستخدمي الهواتف الذكية، إذ يبلغ عدد مستخدمي الهواتف الذكية المتصلة شبكياً 525.8 مليون شخص في أنحاء المنطقة، أي أكثر بكثير من نظرائهم في أمريكا الشمالية وأوروبا الغربية.

وتشهد سوق الهواتف الذكية العالمية ازدهاراً ملحوظاً بفضل انتشار الأجهزة المتصلة شبكياً في متناول مزيد من شرائح المستهلكين مقابل تكلفة معقولة. وتُؤكد على ذلك أحدث بيانات الأبحاث الصادرة عن شركة "آي دي سي" (IDC) العالمية للأبحاث المتخصصة في تقنية المعلومات والاتصالات، التي سجّلت ارتفاعاً في توريد شحنات الهواتف الذكية للسوق العالمية خلال الربع الثاني من عام 2014، إذ وصلت إلى حوالي 300 مليون جهاز، ما يمثل زيادة بنسبة 23.1 بالمائة عن نفس الفترة من العام الماضي، وبنسبة 2.6 بالمائة عن الربع الأول من العام الجاري.