سوق الأجهزة القابلة للإرتداء

كشفت دراسة حول سوق الأجهزة القابلة للإرتداء خلال الربع الأول من عام 2015 الجاري، عن استحواذ شركة "شياومي الصينية"، "Xiaomi"، حديثة العهد، على حصة سوقية كبيرة تقارب 25 % من المبيعات في هذا السوق.

وأوضحت الدراسة، التي جمعت بياناتها شركة "IDC"، أن "شياومي" أنهت الربع الأول من العام الحالي بحصة تبلغ 24.6 % من إجمالي سوق الأجهزة القابلة للإرتداء، لتحتل المركز الثاني خلف "فيتبيت Fitbit" الأميركية.

وقدرت الدراسة حجم شحنات الأجهزة القابلة للإرتداء خلال الفترة ما بين بداية كانون الثاني ونهاية آذار الماضيين، بنحو 11.4 مليون جهاز، منها 2.8 مليون جهاز من شركة "شياومي"، و3.9 من شركة "فيتبيت" التي امتلكت الحصة السوقية الأكبر بنسبة 34.2 %.

وحلت شركة "جارمين" في المرتبة الثالثة بسوق الأجهزة القابلة للإرتداء، ومتخلفة بفارق كبير عن الشركتين المتصدرتين، وذلك بحجم شحنات بلغ نحو 700 ألف جهاز خلال الأشهر الـ3 الأولى من 2015، إلا أنها تتفوق على "سامسونغ".

وجاءت "سامسونغ" في المرتبة الرابعة بحجم شحنات بلغ نحو 600 ألف جهاز خلال نفس الفترة، لتبلغ حصتها من سوق الأجهزة القابلة للإرتداء نسبة 5.3 % فقط، وتليها شركة "جاوبون Jawbone" بحصة بلغت 4.4 % بعد شحن نحو نصف مليون جهاز.
ومن المتوقع أن تتغير الحصص السوقية لشراكات سوق الأجهزة القابلة للإرتداء خلال الربع الثاني الذي ينتهي بنهاية شهر حزيران الجاري، وذلك بعد حساب مبيعات ساعة "آبل" الذكية، التي طرحت قبل فترة قليلة في الأسواق.
يذكر أن شركة "شياومي"، صاحبة المركز الثاني في سوق الأجهزة القابلة للإرتداء، تم إنشاؤها في 2010 ولم تطرح أي منتجات إلا في 2011، وكان أول أجهزتها في تلك الفئة عام 2014 وهو سوار "Mi Band" منخفض التكلفة، والذي طرح بسعر 13 دولارا فقط.