ذوو إعاقة

طالب عدد من ذوي الإعاقة من فئة " الصم"، شركات الاتصالات في الدولة بالعمل على تخفيض أسعار خدمات الاتصالات المقدمة لهم، مؤكدين أن خدمة " الفيديو كول"، وهي الخدمة الرئيسية التي يستخدموها في التواصل مع بقية أفراد المجتمع يحصل عليها فئات الصم مجاناً في مختلف بلدان العالم.وأكد هؤلاء إنهم يفتقدون وجود موظفين مختصين في مراكز خدمة العملاء في شركات الاتصالات للتواصل معهم وحل المشاكل التي يواجهونها باستمرار خاصة عند انقطاع الخدمة أو التعرض لمشاكل ضعف التغطية، مؤكدين أن فئة الصم ما زالت تفتقد وجود منسق رسمي في تلك الشركات للتعامل معهم وتقديم حلول سريعة للمشاكل التي تعترضهم في الحصول على خدمات اتصالات ذات جودة عالية.

وطالبوا شركات الاتصالات في الدولة بالعمل على إطلاق تطبيق يحول الصوت إلى لغة الإشارة والعكس، بحيث يتاح هذا التطبيق على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية الذكية، لتسهل التواصل بين فئات الصم وبين بقية أفراد المجتمع خصوصا في المدارس والجامعات.

جاءت مطالبات فئة الصم لمزودي خدمات الاتصالات لسرعة التعامل مع مشاكل التخاطب الخاصة بهم، بالتزامن مع انطلاق فعاليات أسبوع الصم العربي الذي بدأت أعماله أمس الاحد في مختلف إمارات الدولة، وفي الوقت الذي أصدرت فيه هيئة تنظيم الاتصالات مؤخرا تعليمات للشركات المرخصة في الدولة في شأن تمكين ذوي الإعاقة من الوصول بحرية لخدمات الاتصالات والاستفادة منها على النحو الأمثل.

ولم يتسن الحصول على رد من شركتي " اتصالات" و" دو" حول مطالبات فئة الصم.من جهته، أكد إسماعيل الحمادي " فئه الصم"، إن خدمة الفيديو كول ما زالت تقدم بأسعار عالية لذوي الإعاقة خاصة من الصم، على الرغم أنها الخدمة الوحيدة المتاحة لهذه الفئة للتواصل مع الغير من أفراد المجتمع، مؤكدا أن هذه الخدمة تقدم مجانا في الكثير من بلدان العالم، مطالباً بتخفيض أسعارها على الأقل.

وأضاف، أن فئة الصم من عملاء قطاع الاتصالات في الدولة تفتقد وجود عروض أو باقات خاصة بهم مثلما يحدث في العروض والتخفيضات المتاحة باستمرار لبقية العملاء، مؤكدا أن أسعار الخدمات المقدمة لهم مازالت مرتفعة خصوصا وأن تلك الخدمات تعد الوسيلة الوحيدة لتخاطبهم مع بقية أفراد المجتمع.

وطالب الحمادي بضرورة إيجاد فرص توظيف لهذه الفئة داخل الشركات المشغلة للقطاع خصوصا في الوظائف الإدارية التي لا تحتاج للتعامل مع العملاء.

 وبين سالم المنصوري من فئة الصم، إن شركات الاتصالات في الدولة ما زالت تتجاهل الميزات التي تقدمها بطاقة " معاق" خصوصا في الحقوق والميزات التفضيلية المقدمة لهؤلاء الفئات، مؤكدا أن مراكز خدمة العملاء بهذه الشركات لا تضم موظفين مؤهلين للتعامل مع فئات الصم على وجه الخصوص أو بقية فئات ذوي الاحتياجات الخاصة على وجه العموم.