نينتندو

ارتفعت قيمة أسهم "نينتندو" بنسبة 14% ، اليوم، في بورصة طوكيو، لتبلغ زيادتها الإجمالية حوالى 120% منذ انتشار حمى لعبة "بوكيمون غو" في العالم.
 
وباتت قيمة الشركة في البورصة تتخطى قيمة منافستها "سوني" مع بلوغها عتبة 4500 بليون ين ما يعادل 39 مليار يورو. ووصل سهم "نينتندو" إلى 31770 ين زيادة بنسبة 14.36 % عند إغلاق التبادلات، أي أكثر من ضعف القيمة المسجلة له في 6 تموز الجاري عشية إطلاق لعبة "بوكيمون غو".
 
ولم يطور مهندسو "نينتندو" اللعبة، لكن المجموعة اليابانية قدمت الدعم لشركة "ذي بوكيمون كومباني" التابعة لها ولاستوديوات "نيانتيك" لإعدادها. وعلى رغم أن الشركة ليست منخرطة مباشرة في تصميمها، يتوقع المحللون أن يعزز الرواج الكبير للتطبيق نشاطات "نينتندو" في مجال الأجهزة المحمولة ويوسع قاعدة جمهورها.
 
وأطلقت لعبة "بوكيمون غو" في ثلاثة بلدان في البداية، هي الولايات المتحدة وأستراليا ونيوزيلندا، قبل طرحها في أوروبا في 13 تموز الجاري. وباتت منذ عطلة نهاية الأسبوع الأخير متاحة في 26  بلداً جديداً، لكنها لم تسوق بعد في اليابان.
 
وتقوم اللعبة التي تم تحميلها ملايين المرات على تقنية الواقع المعزز، التي تضيف عناصر افتراضية إلى العالم الحقيقي الذي يظهر عبر الكاميرات الموجودة في الهواتف الذكية. وتستخدم اللعبة خاصية تحديد الموقع الجغرافي للسماح لمستخدميها العثور على كائنات "بوكيمون" الصغيرة ذات الأشكال المتعددة والقوى السحرية المختلفة، والتي حققت نجاحاً كبيراً قبل ما يقرب العقدين.