اي فون

لا يزال من غير الواضح تأثير الاستفتاء الذي جرى في بريطانيا الشهر الماضي لخروجها من الاتحاد الاوروبي على بقية الاقتصاد العالمي.
في حين أن اقتصاد الولايات المتحدة وشركاتها لها تأثر محدود من خروج بريطانيا، حالة عدم اليقين هذه قد يكون لها آثار غير مباشرة على الأسواق المالية وثقة المستهلك.
 
من جانبه، وفي ما يتعلّق بشركة "أبل" قال محلل الأجهزة في "سيتي غروب" جيم سوفا أن توقاته في ما يتعلق بأرباح "أبل" سلبية، وألقى اللوم على أمور عديدة من بينها الاستفتاء البريطاني "بريكست".وقال سوفا في مذكرة جديدة للعملاء: "نحن خفضنا تقديراتنا لأرباح "ابل" من شهر حزيران حتى أبلول نظرا لاحتمال انخفاض الطلب على المنتجات بالاضافة الى تقلب أسعار العملات ودورة الاستبدال".
 
وفي ما يتعلق بدورة الاستبدال - اي استبدال الهواتف- يقدّر سوفا أن متوسط معدل الاستبدال قد ارتفع إلى 30 تتعلّق بـ 36 شهرا، ارتفاعا من نحو 28 شهرا في الآونة الأخيرة. وبعبارة أخرى، مستخدمي "ايفون" ينتظرون من 2الى 8 أشهر قبل ترقية أجهزة "ايفون" الخاصة بهم او استبدالها.
 
أما بالنسبة لتأثير "Brexit"، فإنه قد يبدو وكأنه مصدرا رئيسيا للمتاعب التي يمكن ان تتعرض لها شركة "آبل".
 وقدّر سوفا أن "أبل" باعت 40.3 مليون "ايفون" في الربع الثاني. ويرىعموماص ان ايرادات "ابل" وصلت الى 41.2 مليار دولار هذا وارتفعت ربحية السهم الواحد الى 1.35 دولار.