هيئة الطرق والمواصلات في دبي

أطلعت هيئة الطرق والمواصلات بدبي اليوم وفدا يابانيا على تجربتها في مجال تشغيل القطارات وأفضل الممارسات المتبعة فيها وأحدث التقنيات وآلية التحكم وصيانة القطارات وذلك عبر العمليات التي تتم في مرآب الراشدية التابع لمترو دبي.

وأوضح محمد المظرب مدير إدارة تشغيل القطارات بمؤسسة القطارات في الهيئة ان الهيئة تحرص دائما على الالتقاء مع الدول المعنية والمختصة بمجال القطارات من أجل تبادل الخبرات

والارتقاء بالأفكار المشتركة التي تساعد على تطوير مشروع المترو بالإمارة إلى أفضل المعايير العالمية ..مشيرا الى انه وبالرغم من عمره الزمني القصير إلا أنه تمكن من تحقيق انجازات

عالمية وأصبح مقصدا للآخرين للاطلاع على تجربته كوسيلة نقل جماعي ناجحة ..كما أنه يعد أطول خط مترو في العالم يعمل بدون سائق.

وأضاف أن الوفد ــ المكون من مختلف الشركات اليابانية المتخصصة في مجال القطارات وصيانتها ــ زار مركز التحكم بالعمليات في مرآب الراشدية واطلع على مهام الموظفين في كيفية مواجهة الحالات الطارئة كالاستجابة لأجهزة الإنذار المبكر وإدارة المسائل الأمنية والاتصالات والأعطال وأنظمة التحكم بإيقاف وتشغيل المترو ومراقبة الشبكة الكهربائية التي يعمل المترو من خلالها وكذلك أنظمة التغذية الكهربائية.

وقال ان الوفد اطلع على كيفية مراقبة حركة القطارات والتشغيل الآمن وكيفية توفير البدائل في حال وجود أي طارئ وعدد الكاميرات الرقمية الموزعة على خطوط المترو والبالغة نحو

3000 كاميرا تعمل عبر التعاون مع إدارة أمن المواصلات التابعة لشرطة دبي من خلال غرفة الدائرة التلفزيونية المغلقة التي يشرف عليها ضابط أمن متخصص.

وتعرف الوفد على آلية العمل المتبعة في صيانة القطارات من خلال الورش التي تنقسم إلى نوعين الأولى خفيفة لمواجهة الأعطال البسيطة والقيام بعمليات الصيانة الدورية والعادية.. والثانية للتصليحات التي تحتاج لوقت طويل .

واستمع إلى شرح عن الأجهزة المتطورة المستخدمة في الصيانة وعمليات التنظيف اليومية والشهرية لمقطورات المترو.

واطلع الوفد على نتائج أداء المترو من حيث عدد الرحلات والمستخدمين والوقت والجهد اللذين يوفرهما لمرتاديه.

وأشاد الوفد بالأنظمة العالمية المتبعة في مجال مراقبة وتشغيل وصيانة القطارات ما يسهم في إتاحة الفرصة للآخرين للاطلاع على أفضل الممارسات المتبعة والتي تؤدي إلى تبادل الخبرات والفائدة واكتساب المعرفة التي تؤهل إلى انجاز المشاريع بكل يسر وسهولة.