منصور بن محمد يفتتح المعرض الترفيهي الشامل

افتتح الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، أمس الإثنين المعرض الترفيهي الشامل الذي يحتوي على معارض: التراخيص المحتوى، دبي العالمي للألعاب الإلكترونية، حيث تستمر فعالياته اليوم الثلاثاء 28 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري في مركز دبي التجاري العالمي.

ونفذ الشيخ منصور جولة تفقدية داخل أروقة المعرض ومنصاتها يرافقه مدير عام دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي هلال المري والرئيس التنفيذي لمركز دبي التجاري العالمي وعدد من المسؤولين، حيثُ استمع من القائمين على المعرض عن أحدث ما توصلت إليه الشركات المتخصصة في قطاع صناعة الترفية على مستوى العالم.

وأعرب عن سعادته للتطور الملحوظ على مستوى المعرض وما تعرضه شركات الترفيه في منصاتها متمنيا للمعرض النجاح لما لهُ من أهمية لشريحة كبيرة في المجتمع من فئتي الأطفال والشباب.

واستهل الشيخ منصور الجولة بزيارة منصة "playzone" الذي طور أول تطبيق للألعاب الإلكترونية في الشرق الأوسط ومن ثم عرج على جناح وزارة الاتصال وتكنولوجيا المعلومات لدولة قطر الشقيقة الذي يضم 5 شركات في مركز حاضنات الأعمال الرقمية .

كما زار الجناح الماليزي ومجموعة  "CCAM"  الماليزية حيثُ تعرف على مستجدات البرامج الترفيهية لديها ومن ثم زار منصة شرطة دبي التي عرضت ألعابا توعوية مرورية باستخدام تقنية العالم الافتراضي ..كما اطلع على البرنامج التعليمي الخاص بــ "animation" في منصة شركة "Dogo"اليابانية وتعرف على خاصية التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة لشركة " دريم سوفت" التابعة لشركة اتصالات.

واختتم الجولة بالاطلاع على آخر تطورات الألعاب التفاعلية في منصة شركة "nvidia" الأميركية والجناح الكوري الجنوبي الذي ضم 13 شركة، كما زار الجناح المغربي الذي ضم 5 شركات متخصصة في الإنتاج الفني التلفزيوني والسينمائي وتعرف في منصة " هيئة تنظيم الاتصالات" على مسابقة تطوير التطبيقات في الهواتف المتحركة الذكية للطلاب تحت موضوع "الوعي في أمن المعلومات.

وأشار رئيس اندكس القابضة الدكتور عبدالسلام المدني، إلى أن العام المقبل سيشهد إطلاق معرض مخصص للألعاب بشكل منفصل عن المعرض الآخر المتخصص في صناعة المحتوى والتراخيص، لافتًا إلى أن المعرض الترفيهي الشامل يسجل اقبالاً متواصلاً من كبرى الشركات المحلية والدولية المتخصصة في مختلف فئات صناعة الترفيه، بدءً من وسائط صناعة ونقل المحتوى وصولاً إلى قطاع التراخيص الذي يشمل مجمل القطاعات.

ولفت المدني إلى أن الدورة المقبلة من المعرض ستشهد إطلاق جناح مخصص لطلاب الجامعات المبدعين، وذلك بالتعاون مع مختلف الجامعات العاملة في الدولة من أجل استقطاب المواهب الشابة وتمكينهم من عرض ابتكاراتهم مجانا أمام كبرى الشركات المتخصصة في قطاع الترفيه والمحتوى على المستوى العالمي، مؤكدا أن هذه الخطوة تهدف لدعم حركة الابتكار لدى الشباب في الدولة وتوفير منصة مثالية لهم للانطلاق بابتكاراتهم وأفكارهم الابداعية إلى آفاق تجارية واسعة.

ولفت نائب الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة أندكس القابضة المهندس أنس المدني، " يعتبر قطاع ألعاب الإنترنت من أكثر القطاعات نموا وازدهارا في المنطقة مما يعكس بدوره أهمية المعرض الترفيهي الشامل والذي يعتبر أكبر معرض متخصص في المحتوى الإعلامي والتراخيص والألعاب الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط.

وقال: يسعدنا النجاح الباهر الذي حققه المعرض خلال السنوات الماضية ونتوقع أن يحضر هذا العام أكثر من 4000 زائر خلال يومين"، وأضاف: يوفر المعرض الترفيهي الشامل فرصة مهمة للزوار وللمشاركين فيه، للتعرف على ومقابلة الخبراء العاملين في هذه الصناعة، وللتعلم من خبراتهم وتجاربهم في هذا المجال المتجدد والمعتمد بشدة على التكنولوجيا.

وأكدت مديرة التسويق في مؤسسة "كوكا" الكورية كاثرين كيم، أن دبي توفر البوابة المثالية أمام الشركات الكورية لدخول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لافتة إلى نمو الطلب على صناعة المحتوى من كوريا الجنوبية بشكل عام وخاصة في المجالات التقنية بشكل خاص من المنطقة.

وتوقعت كيم أن يصل حجم صادرات كوريا الجنوبية من صناعة المحتوى بحلول نهاية 2014 ما يقارب 1.32 مليار دولار مقارنة مع 1.2 مليار دولار العام الماضي، وأوضحت أن الألعاب تستحوذ على 60 % من صادرات المحتوى الكوري، فيما تصل حصة صناعة البث إلى 4 % والشخصيات الكرتونية إلى 9 %، فيما تصل حصة المحتوى المعلوماتي إلى 9 %.

وأشارت إلى أن حجم صناعة المحتوى في كوريا الجنوبية بلغ العام الماضي 2.18 مليار دولار مع توقعات بأن يصل إلى 2.32 مليار دولار مع نهاية 2014.

يشهد المعرض الترفيهي الشامل مشاركة كبيرة من كل من الإمارات العربية المتحدة، كوريا الجنوبية، الصين، المملكة العربية السعودية، المكسيك، المغرب، ماليزيا، الأرجنتين، روسيا، لبنان، مصر، المانيا، بلجيكا، الهند، المملكة المتحدة، تركيا، الولايات المتحدة الأميركية واليابان.

كما يضم المعرض هذا العام ستة أجنحة رسمية لكل من كوريا الجنوبية والمغرب واليابان وماليزيا، ويتخصص المعرض الترفيهي الشامل والذي يعتبر الأكبر من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، بالمحتوى التلفزيوني والإعلامي، والشخصيات الكرتونية والتراخيص، وتطوير الألعاب والنشر والتجارة.