أبوظبي – صوت الإمارات
أفادت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات بأنها خصصت نسبة 1% من إجمالي ميزانيتها السنوية للإنفاق على المشاريع الابتكارية، سواء داخل الهيئة أو بالتعاون مع جهات أخرى، وعلى رأسها الجهات الحكومية وجامعات الدولة المختلفة. كما أعلنت الهيئة عن إنشاء مركز دائم لرعاية المبتكرين في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والأمن الإلكتروني
وأوضح نائب المدير العام للهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات لقطاع الخدمات المساندة، سعيد سلطان السويدي، في تصريحات صحافية على هامش افتتاح منصة “لغد مبتكر” في “ياس مول” في أبوظبي الأحد، بمناسبة فعاليات “أسبوع الإمارات للابتكار” أن “الهيئة كلفت فريقي عمل لدعم المشروعات المبتكرة، ودراسة رعايتها داخل الهيئة وخارجها، بالتعاون مع الجهات الحكومية في الدولة”، مشيرًا إلى أن “الفريق الأول يتولى بشكل دائم المبادرات الابتكارية من خلال ما يسمى بـ(مخيم الابتكار) الدائم التابع للهيئة، بينما يدعم الفريق الآخر الإشراف على فعاليات (أسبوع الإمارات للابتكار)”.
وكشف السويدي عن أن “تنظيم الاتصالات” أنشأت “متحف الإمارات للاتصالات” داخل منظمة الاتصالات العالمية في إطار مبادراتها لتشجيع الابتكار. ولفت إلى أن هيئة تنظيم الاتصالات وقعت أمس اتفاقية شراكة في مجال الابتكار مع جامعة خليفة لتبنّي مشروعات تنموية تخدم أكبر قدر من شرائح المجتمع، إضافة إلى التعاون مع وزارة التربية والتعليم، وغيرها من الوزارات، فضلًا عن إعداد زيارات ميدانية للطلبة وتبنّي أفكارهم المبتكرة، مشيرًا إلى أن الهيئة أنشأت قناة تواصل جديدة مع موظفيها لاستقبال أفكارهم الداعمة للابتكار وتطوير الأداء، حيث يتم فرز تلك الأفكار بشكل أسبوعي، وتبنّي الأفكار المبتكرة القابلة للتنفيذ.
كان السويدي قد افتتح أمس منصة الهيئة “لغد مبتكر”، وذلك بمناسبة فعاليات “أسبوع الإمارات للابتكار”، الذي تقام فعالياته خلال الفترة بين 22 و28 من الشهر الجاري في جميع إمارات الدولة. وتتضمن المنصة قسمين يحمل الأول اسم “أبطال العالم الافتراضي”، وهو عبارة عن لعبة واقع افتراضي تفاعلي مصممة بشكل خاص لتعريف الحضور بالمخاطر والتهديدات الخاصة بالأمن الإلكتروني الناجمة عن استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة. ووفقًا للسويدي، تهدف هذه اللعبة إلى زيادة الوعي بين جيل الشباب، على وجه الخصوص، من خلال “شخصية سالم الإلكترونية”، الشخصية الرمزية الخاصة بالحملة. كما تتضمن المنصة مبادرة أخرى تحمل اسم “الجيل الذكي”، التي تتيح للأطفال الفرصة للتعرف بشكل عملي إلى كيفية تركيب “الروبوت”، وذلك بهدف غرس ثقافة الابتكار بين النشء الإماراتي والمقيمين، وتحفيزهم على الإبداع والتميز مستقبلًا في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
ويشكل مفهوم “الواقع الافتراضي” ثورة في عالم التكنولوجيا الحديثة، حيث يتوقع له أن يحقق نقلة نوعية على صعيد استخدام الألعاب في التعليم بحلول نهاية العام المقبل، من خلال دخول شركات عالمية رائدة على الاستثمار في هذا المجال. وتوفر المنصة للأطفال المشاركين في “كبسولة فضاء إلكتروني” يقف فيه (سالم) على منصة خاصة ضمن الكبسولة بحيث يكون مشاهدًا من قبل الجميع ليعطيهم التعليمات والإرشادات في مراحل اللعبة كافة.
و أكد المدير العام لهيئة تنظيم الاتصالات، حمد عبيد المنصوري، أهمية مبادرة “أسبوع الإمارات للابتكار” بهدف تقديم أساليب متطورة حول كيفية تغيير أساليب التفكير والتنفيذ في كل المجالات، سواء على صعيد العمل أو على مستوى الحياة الشخصية، بما يتناسب وحجم التطور العلمي والتقني الذي تشهده الدولة حاليًا. ولفت المنصوري إلى أن تخصيص هذه المنصة للأطفال يشكل استمرارًا لمبادرة “مخيم الابتكار”، الذي نظمته الهيئة خلال فصل الصيف الماضي، بهدف تشجيع النشء الإماراتي على استغلال وقت الفراغ بما يعود عليهم وعلى الوطن بالخير والمنفعة. وأشار إلى أن قائمة التهديدات الإلكترونية التي سيتم تعريف المشاركين إلى طرق وضرورات الوقاية منها وتجنّبها تتضمن كلًا من الفيروسات والبرمجيات الخبيثة وبرمجيات تشويه المواقع وبرمجيات التسويق الإعلامي، وكيفية التعامل معها، والحد من خطورتها من خلال استخدام الجدران النارية ومضادات الفيروسات، وغيرها.