كوكب الأرض

نقلت وسائل إعلام كويتية، الاثنين، عن الفلكي، خالد الجمعان، قوله "إن يوم السبت المقبل سيتساوى اللیل والنهار في دولة الكويت".

وسيشهد، يوم السبت المقبل 16 مارس/آذار الجاري، بحسب وكالة الأنباء الكويتية "كونا"، تساوي ساعات النهار مع ساعات الليل بـ 12 ساعة لكل منهما.

وقال الجمعان في تصریح لوكالة الأنباء الكویتیة: "إن شروق شمس هذا الیوم سیكون عند الساعة (5:57) صباحًا، والغروب عند الساعة (5:57) مساءً بالتوقيت المحلي"، مضيفًا: "سيبدأ النهار بعد ذلك بالتزاید التدریجي، حیث یكون الإحساس بطول النهار ملحوظًا بشكل أكثر من الأیام الماضية".

أقرأ أيضًا : الأرض تشهد "قمر الثلج العملاق" الأكثر إشراقًا هذا العام

وأفاد بأن ذلك یحدث تزامنًا مع ارتفاع زاویة سقوط أشعة الشمس خلال هذه الفترة، علمًا أن ما سبق یعتبر أحد أسباب ارتفاع درجات الحرارة خلال هذه الفترة من السنة، موضحًا أن تساوي اللیل والنهار في الكویت، یسبق مثیله عند خط الاستواء بأربعة أیام، مشیرًا إلى أن تساويهما یختلف من منطقة لأخرى بسبب الموقع الجغرافي.

وأشار الجمعان إلى أن ما تشهده الكویت خلال هذه الفترة، عبارة عن فترة انتقالیة من فصل لآخر، مبینًا أن اختلاف الفصول نتیجة دوران الأرض حول الشمس خلال العام في مدار یمیل مستواه على خط الاستواء الأرضي بزاویة قدرها 23.5 تقریبًا، وهي الزاویة نفسها المحصورة بین محور دوران الأرض حول نفسها ومحور دورانها حول الشمس

قد يهمك أيضًا :

كُويكب صغير يقترب مِن الأرض بشدّة وبسرعة كبيرة

حدث بركاني كبير يحوّل الأرض إلى "كرة ثلجية ضخمة" في الفضاء