الهاتف المحمول

تأهل 91 تطبيقًا ذكيًا للمرحلة النهائية من جائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول في دورتها الثالثة، بمختلف فئاتها على المستويات الوطنية والعربية والعالمية وطلاب الجامعات في الإمارات.

وستعلن النتائج النهائية ويكرم الفائزون في الدورة الرابعة للقمة العالمية للحكومات، التي تعقد في الفترة من 8 إلى 10 شباط/فبراير الجاري.

وتلقت الجائزة 104 مشاركات على المستوى الوطني، تأهل منها 30 تطبيقًا، فيما قدم طلبة الجامعات في الدولة 94 مشاركة، تأهل منها أربعة تطبيقات للمرحلة النهائية. وعلى المستوى العربي، درست الجائزة 256 تطبيقًا من 17 دولة، تأهل منها 27 للنهائيات. وعالميًا، درست الجائزة 1304 تطبيقات من 52 دولة، تأهل منها 30 تطبيقًا، ليبلغ مجموع المشاركات بالجائزة بمستوياتها كافة 1758 تطبيقًا.

وأكدت مدير عام مكتب رئاسة مجلس الوزراء نائب رئيس القمة العالمية للحكومات عهود الرومي، أن التفاعل الكبير الذي تحققته جائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول عامًا بعد عام وتفوقها في استقطاب مشاركات عالمية نوعية، يدعم أهدافها التي تجسد رؤية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لتوفير خدمات حكومات المستقبل اليوم عبر التوظيف الأمثل للتقنيات الحديثة وتشجيع الابتكار وتوظيفه لخدمة الناس.

وشدّدت الرومي على أن مستوى الاهتمام الذي تحظى به الجائزة على المستوى الوطني عمومًا، ومن فئة طلاب الجامعات بالدولة خصوصًا، الذين تميزت مشاركاتهم بنضوج رؤيتهم المستقبلية للخدمات، سيسهم في تصميم مشروعات مبتكرة تدعم جهود تطوير الخدمات الحكومية في الدولة وخارجها.

وذكرت أن الجائزة رسخت مكانة عالمية من خلال مستوى ونوعية المشاركات العربية والعالمية التي استقطبتها وأصبحت منصة عالمية لعرض تطبيقات مبتكرة في قطاعات حيوية مهمة للناس مثل التعليم والصحة.

وأكدت أهمية الاستفادة من التطورات المتسارعة للتقنيات الحديثة والابتكارات التي تشكل ملامح الحياة في مدن المستقبل ما يتطلب استشراف تحديات الغد والإجابة عن أسئلته اليوم استباقًا واستعدادًا للمتغيرات وللطفرة العلمية التقنية المقبلة.

وشهدت الجائزة مشاركة وطنية واسعة من الفئات وبلغ عدد التطبيقات المقدمة من مختلف الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية 104 تطبيقات شملت الفئات الـ 10 للجائزة، تأهل منها 30 تطبيقًا إلى نهائيات الجائزة بعد منافسة قوية بين التطبيقات المبتكرة التي عملت الجهات على تطويرها.

وتوزعت المشاركات المقدمة من الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية على فئات الجائزة الـ 10 وتصدرتها المشاركات في فئة التقنيات الذكية القابلة للارتداء بنسبة 15%، تلتها المشاركات في قطاع التجارة والاقتصاد بنسبة 14%، ومن ثم الشؤون الاجتماعية والنقل والمواصلات بنسبة 11% لكل منهما، والسياحة 10% والتطبيق الشامل والأمن والسلامة والصحة بنسبة 9% لكل منها، والتعليم والبيئة بنسبة 6% لكل منهما.

وتقدمت فئة طلاب جامعات الإمارات المشاركات الوطنية في الجائزة بـ 94 تطبيقًا اشترك في تطويرها 450 طالبًا يمثلون 21 جامعة في الدولة، تأهل منها أربعة تطبيقات إلى النهائيات، هي: "واجه مخاوفك" من جامعة الشارقة بالتعاون مع مختصين واستشاريين نفسيين، "والكتاب التفاعلي" من جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا والبحوث بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، و"مراقبة الأبناء" من الجامعة الأميركية في الشارقة بالتعاون مع مركز ابداع الحكومة الذكية في الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، و"مراقب الطريق" من جامعة نيويورك أبوظبي بالتعاون مع وزارة الداخلية.

ومن بين نحو 1560 تطبيقًا استعرضتها جائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول تصدرت السعودية قائمة الدول العربية بـ 70 تطبيقًا من أصل 256 من 17 دولة، وحلت البحرين في المركز الثاني بـ38 تطبيقًا، فيما تقدمت أستراليا قائمة المشاركات الدولية بـ291 تطبيقًا من أصل 1304 من 52 دولة تلتها الولايات المتحدة الأميركية بـ250 تطبيقًا.

ويذكر أن جائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول هي جائزة سنوية تهدف إلى تحفيز وتشجيع الجهات الحكومية لتقديم حلول مبتكرة في مجال تطبيقات الهواتف الذكية والهواتف المحمولة