معرض "جيتكس شوبر الربيع"

شهدت فعاليات الدورة الرابعة لمعرض "جيتكس شوبر الربيع" سمات جديدة مقارنة بالدورة الماضية، تركزت في انتشار أجهزة "الواقع الافتراضي"، أو ما يطلق عليها "في آر" في أنحاء المعرض، إضافة إلى الانخفاضات السعرية الكبيرة في أسعار الشاشات التلفزيونية، مع تعدد علاماتها التجارية وفئاتها، بحسب مسؤولي شركات إلكترونيات.

وأكد مسؤولون على هامش فعاليات المعرض، الذي ينهي أعماله اليوم في مركز دبي التجاري العالمي، أن دورة المعرض شهدت تنافسًا بين الشركات في عرض أجهزة "الواقع الافتراضي"، التي بدأت أخيرًا تشهد نموًا في الطلب عليها بدعم من تراجع أسعارها، لاسيما بين الشباب، لافتين إلى أن خفض أسعار شاشات التلفزيون أسهم أيضًا في نمو الطلب عليها.

وأوضح مدير إدارة المعارض في مركز دبي التجاري العالمي، حسن مسافر، إن "الدورة الرابعة من (جيتكس شوبر الربيع)، سيطرت عليها مؤشرات جديدة، شملت تنافس الشركات في عرض أجهزة (الواقع الافتراضي)، إضافة إلى الانخفاضات اللافتة في أسعار الشاشات التلفزيونية التي دعمتها المنافسة بين العارضين، وهو ما أسهم في نمو الطلب عليها"، مبينًا أن "تزايد طرح الموديلات والتقنيات الجديدة في الشاشات أسهم في توجه الشركات خلال الدورة الحالية لزيادة التخفيضات عليها".

وأكد الرئيس التنفيذي بشركة "في سي ان" للالكترونيات، هيثم كلاكش، أن "الدورة الرابعة لـ(جيتكس شوبر الربيع) سيطر على مظاهرها انتشار عرض أجهزة (الواقع الافتراضي)، التي تعد من أحدث التقنيات التي تسعى الشركات للمنافسة من خلالها"، مشيرًا إلى أن "الشركة طرحت نوعين من النظارات، إحداهما من (البلاستيك التقليدي) والأخرى من ألواح (البلاسيتك الخفيف)".

وأشار كلاكش إلى أن "انتشار أجهزة (الواقع الافتراضي) حاليًا، على الرغم من أنها بدأت في الظهور تدريجيًا منذ 2010 عالميًا، يرجع إلى انخفاض أسعارها مع تزايد إنتاجها عالميًا، لتصل إلى نحو 300 درهم حاليًا، مقارنة بأسعار كانت تصل إلى نحو 5000 درهم سابقًا للجهاز".

ولفت كلاكش إلى "توافر مواد فيلمية عدة حاليًا تتناسب مع أجهزة (الواقع الافتراضي)، وتستخدم للأغراض الترفيهية في المنطقة، فيما يتم استخدامها عالميًا حاليًا في الأغراض التعليمية والطبية، مع قدرتها على جعل المستخدم يشعر وكأنه جزء من الواقع المعروض عبر المحتوى الفيلمي". وذكر أن "الشركة طرحت هواتف ذكية في المعرض، مدعمة بتطبيقات ومواد فيلمية ترفيهية تتناسب مع مستخدمي أجهزة (الواقع الافتراضي)، وذلك لمواكبة نمو الطلب عليها أخيرًا".

وأوضح الرئيس التنفيذي في شركة "اي ماكس"، نيليش باهتناجار، إن "أجهزة (الواقع الافتراضي) تعد أبرز سمات دورة (جيتكس شوبر)، مع تنافس الشركات في عرض المنتجات المختلفة منها"، مبينًا أن "من سمات المعرض تزايد انخفاض أسعار الشاشات التلفزيونية، التي راوحت التخفيضات عليها بين 20 و30% مقارنة بأسعار الدورة السابقة".

وأفاد مساعد نائب الرئيس في شركة "جاكيس للاكترونيات"، مهيش شوتراني، بأن "تزايد عروض الشاشات التلفزيونية، مقارنة بالدورة السابقة، أسهم في ارتفاع الطلب عليها أخيرًا خلال فعاليات المعرض"، لافتًا إلى أن "تنافس الشركات في عرض أجهزة (الواقع الافتراضي) تعد من أبرز المظاهر الجديدة في المعرض".

واعتبر المدير العام لشركة "بلج انس للاكترونيات"، عمر أبوشعبان، أن "زيادة انخفاض أسعار الشاشات في الدورة الحالية لمعرض (جيتكس شوبر)، يرجع إلى زيادة العلامات التجارية، والموديلات المطروحة في السوق خلال العام الماضي، إضافة إلى التهافت بين الشركات المصنعة في طرح تقنيات جديدة على فترات متقاربة"، لافتًا إلى أن "نسب التخفيضات راوحت على الشاشات بين 30 و40% مقارنة بأسعارها في الدورة السابقة، كما أن التخفيضات شملت أخيرًا التقنيات الحديثة مثل (الفور كيه)، و(الفائقة النحافة)".