نمو الشعر

يبحث الكثيرون عن وسائل ومنتجات تساعد في نمو وكثافة الشعر ، فالشعر الصحي الطويل حلم كل فتاة لأنه يمنحكِ مظهراً جميلاً وجذاباً وأكثر أنوثة .
ويعاني الكثير من السيدات والرجال من مشكلة الشعر الخفيف والمتساقط الذي يسبب لهم الحرج والقلق من استمرار التساقط الزائد عن الحد الطبيعي .
ويعتبر المعدل الطبيعي لنمو الشعر حوالي 3 سم كل 6 شهور ، ويرجع سبب بطئ نموه إلى عوامل كثيرة سنتكلم عنها سيدتي ، ونذكر لكِ أفضل الحلول لتتفادي تساقط الشعر وتحصلي على شعر صحي كثيف .
– العوامل المؤثرة في نمو الشعر وطرق لتفاديها.
1. الغذاء المتوازن : إن إهمال تناول الطعام الصحي المتوازن ، سبب رئيسي في تأخر نمو الشعر ، حيث أن الشعر يتكون من مواد بروتينية ، والتغذية السليمة لها أثر فعال على شعرك ، لذا احرصي سيدتي على تناول الأغذية المفيدة لنمو شعرك كسمك السلمون الغني بأحماض أوميجا 3 الدهنية ، والخضروات الورقية الغنية بالحديد والفواكه خاصة الخضراء والزبادي والبيض واللحوم الحمراء والدواجن والبقوليات والحبوب والمكسرات ، وابتعدي عن أنظمة الرجيم القاسي الذي يتسبب بشكل كبير في تساقط شعرك وبهتان لونه .
2. الهرمونات : يتسبب الاختلال في مستوى الهرمونات إلى تأثر نمو الشعر ، لذا نجد الحامل والمرضعة تشتكي من تساقط الشعر ، وهنا لابد سيدتي من إجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من عدم وجود خلل لديكِ والعلاج عند الحاجة ، ومن الهرمونات التي تؤثر في نمو شعر الرأس والجسم : هرمون الغدة الدرقية ، هرمون الغدة النخامية ، هرمون الغدة فوق الكلوية ، وهرمون التستوستيرون .
3. الإصابة ببعض الأمراض : تتسبب بعض الأمراض في اختلال نمو الشعر ، فالإصابة بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد والأنيميا الحادة ، والإصابة ببعض الأمراض المزمنة كالقلب والفشل الكلوي ، والتهاب وتسوس الأسنان ، ومرض الثعلبة ، ومرض التيفوئيد ، ومرض القراع الناتج من الالتهابات الفطرية والجرثومية يتسبب بتساقط الشعر .
4. استخدام بعض الأدوية والعلاجات : بعض المراهم والكريمات والأدوية تتسبب في تساقط الشعر كعقار الكلوروكين الذي يعالج به مرض الملاريا ، وعلاج بعض أنواع السرطان الذي يحتوي على مركبات الميثوتروكسيت ، وحبوب منع الحمل ، بينما تعمل المركبات الموضعية التي تحتوي على الكورتيزون على نمو الشعر أحياناً بسبب تأثيرها على تنشيط بصيلات الشعر .
5. التوتر والضغوطات النفسية : حيث أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتعرضون للقلق والتوتر بشكل كبير يكونون أكثر عرضة لتساقط الشعر ، لذا حاولي سيدتي تجنب الضغط العصبي والنفسي قدر الإمكان وذلك بممارسة الرياضة أو هوايات تحبينها أو بالخروج مع الأصدقاء أو جلسات المساج ، وجلسات التأمل واليوجا
6. استخدام صبغات الشعر : تتسبب صبغات الشعر وكريمات الفرد والتجعيد وماء الأكسجين في تكسر الشعر وتقصفه ، مما يتسبب في تساقطه ، ويسمى هذا النوع بالتساقط ذات اليد لأنه تساقط مفتعل وحصل نتيجة استخدام المواد التجميلية والكريمات .
7. إهمال تدليك فروة الرأس : تدليك فروة الرأس أمر مهم لتنشيط الدورة الدموية ونمو الشعر بمعدل طبيعي ، لذا ننصح دائما باستخدام الزيوت الطبيعية كزيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت السمسم في تدليك فروة الرأس والشعر حتى أطرافه للحصول على شعر صحي وطويل وكثيف .