طريقة العناية بشعر الأطفال

تحلم كل أم بشعر أكثر صحة وطولاً لطفلها ، وخصوصاً إذا كان هذا الطفل بنت ، فلا ترغب أي أم أن يصيب شعر أبنتها أي ضرر كما أصيب من قبل شعر الأم نفسها ،كالتساقط والتلف والتقصف وعدم نمو الشعر بشكل جيد ، كما ترغب كل أم أن يصبح شعر أبنتها أكثر طولاً ، ولكن ما هي الاستراتيجيات السليمة اللازمة لكل أم للعناية بشعر أبنتها ؟
للإجابة على هذا السؤال ينبغي دراسة طبيعية العناية بشعر الأطفال ، ومن ثم فهم الاستراتجيات المثلي للتعامل معه .
طبيعة شعر الأطفال :
تختلف طبيعة شعر الأطفال عنها بالنسبة للكبار ، في كثير من الأمور مثل امتلاء شعر الطفل (خصوصاً حديث الولادة ) بقشر الرأس البني ، كذلك محاولة الشعر لامتلاء مساحات أكبر من جمجمة الرأس ، واستكمال الفراغات ،كذلك هناك جريبات الشعر التي تكمل عملها في الشعر .
آلية العناية بشعر الأطفال :
تكمن العناية في شعر الطفل في كيفية غسله وتمشيطه فقط ، فشعر الطفل لا يحتاج لدهان أو كريمات تصفيف أو حمامات كريم ، فقط يمكنك غسله بطريقة جيدة وتمشيطه .
 – نصائح لغسل شعر الأطفال بأفضل الطرق :
1- ضرورة غسل الشعر كله بالماء فقط و بكثرة قبل وضع الشامبو عليه حتى يتجانس الشامبو مع الشعر بطريقة سليمة ليصبح أكثر رغوة ، وأكثر تنظيفاً .
2- تمشيط الشعر بالمشط قبل وأثناء وبعد الغسل ، أن تمشيط الشعر في عملية الغسل في اتجاهات مختلفة يسهم بشكل فعال في غسله بطريقة جيدة ، لأن غرض غسل شعر الطفل الفروة وليس نهايات الشعر .
3- طريقة وضع الشامبو على الشعر ، أفضل طريقة هي أخذ كمية من الشامبو ببطن اليدين ، ثم وضع ماء عليه ودعك اليدين معاً لتعم الرغوة على كلتا اليدين ، ثم يوضع على فروة الرأس في كل الاتجاهات .
4- قم بدعك الشامبو على شعر الطفل باستخدام يديك والمشط ذو الأسنان الواسعة .
5- عدم استخدام دهانات لشعر طفلك بتاتاً ، لأنها تلصق بالشعر ولا تتحل مع الغسيل بسهولة مما يؤدي لالتهابات في جلد الشعر .
6- كرري عملية غسل شعر الطفل بالشامبو مرة واحدة فقط كل أسبوع .
7- يمكنك استخدام بلسم الأطفال إذا كان شعر طفلك أكثر جفافاً .
8- يمكنك غسيل شعر طفلك بشكل يومي ولكن باستخدام الماء فقط والمشط
9- احرصي على عمل ضفائر الشعر لطفلتك مساء كل يوم .