الوقت المناسب للبدء في ارضاع طفلك

إن أعظم لحظات الأمومة تكمن في نظرة الوليد بعينيه في وجه أمه ، يرتوي من حنانه كما يرتوي من حليبها.
وثدي الأم المرضعة لا يدر الحليب بعد ولادتها مباشرةً بل بعد فترة زمنية تترواح ما بين 3 ـ 4 أيام، وهي الفترة اللازمة لحيوية ونشاط الطفل الوليد ، بحيث يصبح أكثر استعداداً لتناول الغذاء المطلوب .
ولكن هناك سائل شفاف ينزل من الثدي منذ الساعات الأولي للولادة (لبن السرسوب ) وهو هام جدا لصحة الطفل.
 
( قد يظهر الحليب مبكراً عند التي تكون أما لعدة أولاد من قبل، كما أنه يتأخر عند التي تلد للمرة الأولى .
 
-للحصول على الحليب المغذي على الأم أن تعطي ثديها إلى طفلها بعد ولادته ، وذلك مرات عديدة في اليوم ( 10 مرات على الأٌقل ) مما ينشط عمل الغدد ويساعدها على إفراز الحليب المناسب بكميات متوافرة، وهذه الإفرازات ما هي إلا نتيجة تفاعلات فيسيولوجية أحدثها الطفل خلال فترات الرضاعة اليومية إلى جانب عمل الهورمونات الطبيعية للأم المرضعة التي تبدأ بالعمل بعد اليوم الرابع لولادة طفلها .

- ينزل من ثدي الأم في الساعات الأولي بعد الولادة ساثل شفاف يسمي (السرسوب) أو لبن المسمار ، فهو مغذي جدا للطفل ويعطيه مناعة في الشهور الأولي، ويجب أن يلتقم الطفل ثدي الأم للاستفادة من هذا الحليب الهام

على الأم المرضعة ان لا تجزع نتيجة عدم حصول طفلها على كمية الحليب اللازمة في الأيام الأولى ، لأن ثديها سوف يعود إلى إعطاء كل ما هو مناسب وضروري حتى تفي الكمية بحاجاته اليومية .
نصائح هامة :

-  لابد من مساعدة الأم( لأول مرة) للاستمرار في إرضاع الوليد دون كلل حتي يتعود علي إلتقام ثدي أمه.

- يجب الإرضاع من الثديين بالتبادل . وعند الشعور بالألم بمجرد الارضاع يخف احتقان الثدي المملوء باللبن .

- الرضاعة الطبيعية يوصي بها كل مستشفيات النساء والولادة وذلك للحماية من سرطان الثدي ، إضافة لأهمية الرضاعة في إعطاء الوليد المناعة الطبيعية وعودة الرحم لمكانه الطبيعي بعد الولادة .