الأم والجنين

فوائد التمر لصحة وسلامة الأم وجنينها:

- لقد إكتشف العلماء أهمية التمر لتسهيل عملية الولادة وكذلك المحافظة على صحة الجنين داخل بطن الأم.
 
- يزيد التمر من المقاومة ضد التسمم، أما بالنسبة للأم الحامل فيعتبر التمر من الأغذية الهامة التي يجب أن تتناولها خلال فترة الحمل لسلامتها وسلامة جنينها، حيث إن الأبحاث الطبية  الحديثة جاءت لتكشف لنا عن آثار التمر العلاجية التي تعادل آثار العقاقير الميسرة لعملية الولادة والتي تكفل سلامة الأم والجنين معاً.
 
- أما بالنسبة لتسهيل عملية الولادة فقد أثبت العلماء والباحثون أن التمر يحتوي على مادة تنبه تقلصات الرحم،  وتزيد من انقباضها وبخاصة أثناء الولادة، وهذه المادة تشبه هرمون الأوكسيتوسين، وهو الهرمون اللازم لعملية الولادة ، لأنه ينشط انقباض عضلات الرحم لتيسير هذه العملية.
 
- وبعد نزول الجنين يساعد هذا الهرمون على إعادة الرحم إلى سيرته الأولى ،  فيتضاءل حدوث النزيف الرحمى بعد الولادة ، وأن ثمرة النخيل الناضجة تحتوى على مادة قابضة لعضلات الرحم  ، وتقوى عملها في الأشهر الأخيرة للحمل فتساعد على الولادة من جهة، كما تقلل كمية النزيف الحاصل من جهة أخرى بعد الولادة،

- كذلك يساعد في تخفيف ضغط الدم عند الحامل فترة ليست طويلة، ثم يعود لطبيعته وهذه الخاصية تقلل كمية الدم النازفة.  كذلك يسهم التمر بشكل فعال في عملية إدرار الحليب للمولود.
 
- يحتوي التمر او الرطب على المغنيسيوم وكذلك المنجنيز، حيث أن المغنسيوم يعمل على تهدئة الجهاز العصبى ومنع توتره وهياجه، ومهم جداً لحماية العظام والأسنان كما إنه خافض طبيعى  للحرارة.