7 نصائح و تمرينات لتسهيل عملية الولادة

تحلم أي امرأة بأن تكون أماً و عندما تحمل فإنها تتمنى أن تمر فترة حملها بسلام و أن تلد بشكل طبيعي و بأقل قدر من الآلام.

 و من أجل تحقيق هذا نعرض عليكِ مجموعة من النصائح والتمارين من أجل تسهيل الولادة.
- تمارين قاع الحوض:

 أوصى مركز حماية المستهلك بولاية شمال الراين و ستفاليا الألمانية بأن تمارس المرأة الحامل تمرينات قاع الحوض لأنها تقوي عضلات الرحم و تجعل المرأة تتدرب على طريقة التغلب على الشد العضلي و هذا بدوره يعمل على نزول الجنين بسهولة و قد أوصى كذلك المرأة الحامل التي تعاني من الغثيان الصباحي بممارسة تمرينات بسيطة قبل النهوض من السرير مثل تحريك ساقيها بشكل دائري لأن هذا ينشط الدورة الدموية في الجسم و يقيها من الغثيان.
- القوام الممشوق:

 قومي بالوقوف بشكل معتدل و اجعلي ظهركِ مستقيماً ثم شدي عضلات حوضكِ للداخل ثم اجعليه ناحية الأمام حتى تقللي من التقوس في المنطقة القطنية و تخففي من الآلام و تحافظي على قوامكِ ممشوقاً.
- الإستحمام بالماء الساخن:

 استحمي بالماء الساخن يومياً لأن هذا يبعث فيكِ الهدوء و يساعد في تسريع الولادة بشكل طبيعي.
-شرب المريمية:

 احرصي على شرب المريمية لأنها تقوي الرحم و تخفف من آلام الولادة و يكون ذلك عن طريق مزج مقدار ملعقة كبيرة منها في كوب ماء ثم وضع الخليط على النار حتى يغلي و بعدها قومي بتصفيته و شربه عند حدوث الطلق.
-زيت البذور:

 تناولي ملعقتين كبيرتين من زيت بذور الكتان قبل الولادة بمدة بسيطة لأنها تعمل على تسهيلها.
- التمرينات الهوائية:

قومي بأداء التمرينات الهوائية فهي تعمل على تليين العضلات و تحسين القوام و تخفيف آلام الظهر و تحسين حالة الجسم و الذهن و تقويتهما كي تكوني مستعدة للولادة و من أهمها تمرين ميل الحوض و يكون بأن تستلقي على ظهركِ و ترفعي ركبتيكِ و تباعدي بينهما ثم تأخذي نفساً عميقاً مع الحرض على ضغط كتفيكِ و الجزء العلوي من ظهركِ ثم تخرجي الهواء و ترخي عامودكِ الفقري ثم تكرري العملية عدة مرات كما يمكنكِ ممارسة التمرين في وضعية الوقوف مع سند ظهركِ إلى الحائط.
تمرين الساقين:

- قومي بالرقود على جانبكِ الأيسر ثم مدي ساقكِ اليمنى فوق ساقكِ اليسرى و ضع يدكِ اليمنى على الأرض أمام صدركِ و أسندي رأسكِ على يدكِ اليسرى ثم استنشقي الهواء مع رفع قدمكِ اليمنى إلى أعلى قدر استطاعتكِ مع ثني قدمكِ للداخل ثم انزلي قدمكِ إلى أسفل مع إخراجكِ للهواء و كرري الأمر مع الساق اليسرى فوق الساق اليمنى ثم كرري التمرين عشر مرات لكلا الساقين.