أعداء البشرة الخمسة

تتعرض البشرة لعوامل خارجية وداخلية عديدة تؤدى إلى شحوبها وانتشار التجاعيد بها إضافة إلى تراكم البقع القاتمة على سطحها وجفافها، فتبدو بحالة سيئة. ويقدم الدكتور عادل عبد العال في كتابه " وصفات الجمال "أبرز 5 أعداء للبشرة مع توضيح طرق محاربتها للحفاظ على بشرة شابة ونضرة:

- سوء التغذية: أسلوب الحياة غير الصحي، يعرض البشرة للإصابة بالشوائب وحب الشباب التي تشوه الوجه، مضيفا أن الحل يكمن في اتباع حمية غذائية نباتية متوازنة مع الحرص على تناول كل ما هو غني بمضادات الأكسدة من خضراوات وشاي أخضر وغيرها.

- السهر طويلا والأرق: السهر الطويل والأرق لا يؤثران على حالتك النفسية ومزاجك فقط، بل أيضا على جمال المرأة. فقلة النوم تحد من عملية تجديد البشرة والتخلص من السموم فيها، وهو ما يجعلها باهتة وشاحبة، كما يؤثر على العينين بشكل خاص، ويتسبب في تورمهما وظهور هالات سوداء تحتهما، وهنا يمكن تناول كوب من الحليب أو مضع أوراق من الخس للتخلص من الأرق.

- أشعة الشمس: إن كثرة التعرض لأشعة الشمس يزيد من خطر التعرض لسرطان الجلد والتسريع من الشيخوخة، بسبب تأثير أشعة الشمس الضارة على الطبقات الأعمق للبشرة حيث يتمركز الكولاجين والإيلاستين، وهما مادتان تساعدانها على الحفاظ على صحتها ونضارتها

ويمكن حماية البشرة باستخدام منتجات تحتوي على الاستروجينات النباتية التي يمكن أن تساعد على تحفيز إنتاج الكولاجين، مع ضرورة استعمال كريم واقي من الشمس. - التدخين: يعتبر من العادات السيئة التي تؤدي إلى تجعد البشرة وإصابتها بالشيخوخة المبكرة فهو يدمر مادة الكولاجين متسببا في جفافها وفقدانها مرونتها. كما يعيق النيكوتين عملية تدفق الدم إلى البشرة ما يؤدي إلى شحوبها وذبولها. - منتجات التجميل:من المهم جدا تنظيف البشرة قبل النوم بمستحضر تنظيف يلائم نوعية البشرة، ثم غسلها بالماء البارد.