هل من الآمن علاج حب الشباب خلال فترة الحمل؟

حب الشباب له علاقة دائمًا بالهرمونات، بالتالي من الطبيعي أن يظهر خلال الحمل مع كل هذا التغير في هرمونات الحامل، هذا بالإضافة إلى استجابة الغدد الزيتية لهرمون الذكورة “أندروجين” الذي يزيد خلال الحمل، ما يجعل الغدد تفزر المزيد من الزيت الذي يسد فتحات المسام، فيظهر حب الشباب، ولكن لا تقلقي، فهذه الحبوب والبثور عادة ما تختفي بعد الولادة.

ويبقى السؤال، هل من الآمن استخدام أدوية وعلاجات البثور وحب الشباب خلال فترة الحمل أم لا؟
الإجابة للأسف لا، خاصة في الثلث الأول والثاني من الحمل، قد يؤدي تناول علاجات حب الشباب والبثور إلى حدوث تشوهات خلقية في الجنين أو حتى الإجهاض في المرحلة المبكرة من الحمل لا قدر الله.
يؤكد الأطباء أن تناول جرعات عالية من فيتامين “أ” تسبّب تشوهات خلقية للجنين في المرحلة الأولى أي الثلث الأول من الحمل وربما الثاني أيضًا، تشبه التشوهات التي يسببها “الروأكيوتان” الذي يستخدم بشكل أساسي في تكوين علاجات حب الشباب والبثور، سواء بشكل موضعي أو عن طريق الفم.
لذلك تجنبي تمامًا استخدام أدوية وعلاجات كيميائية خلال حملك لعلاج حب الشباب، يمكنك استخدام غسول طبي خالٍ من الكحول، بوصف طبيب النساء الخاص بكِ، وتجنبي الصنفرة والتقشير، فجلد المرأة الحامل يكون حساسًا جدًا في هذه الفترة، وتناولي طعامًا متزنًا واغسلي وجهك بالماء الفاتر بصفة دورية مع الامتناع عن تناول الأطعمة السريعة والحلويات والأطعمة الحريفة.