أطعمة وأعشاب لعلاج الرشح عند الحامل

 

يصاب الكثيرون بالرشح و الأنفلونزا عند حلول فصل الشتاء أو إصابة الجو بالتقلبات الجوية و لذلك يسعى الجميع لمعرفة الطرق المثلى للوقاية و علاج هذه الأمراض و خاصة الرشح للمرأة الحامل ولك لأن الشعور بالزكام و الصداع و سيلان الأنف و انسدادها أمور مزعجة للغاية بجانب الإرهاق و التعب و الغثيان و يطلق عليها هنا التهابات الأنف المصاحبة للحمل.
و لذلك نعرض فيما يلي أهم وأفضل الأعشاب الطبيعية لمعالجة الرشح عند المرأة الحامل بكل أمان.

- استعملي جهاز الترطيب في غرفة نومكِ في الليل أو ضعي منشفة على رأسكِ أو استنشقي البخار المتصاعد من الماء المغلي و عند النوم قومي برفع رأسكِ عن طريق وضع عدد من الوسائد أسفلها فهذا سيجعل تنفسكِ أكثر سهولة كما يمكنكِ وضع الشرائط الأنفية فهي تفتح الممر الأنفي.


- قومي بشرب كوبين من عصير الكرفس كل يوم بعد تناول وجبتي الإفطار و الغداء أو العشاء كما يمكن إضافة الكرفس مع الخضروات المطبوخة أو مع حساء الخضروات.


- احرصي على شرب كميات وفيرة من الماء حتى لو لم تشعري بالعطش و اشربي كذلك العصائر الطبيعية و خاصة المحتوية على فيتامين ج مثل البرتقال و الجوافة و تناولي البطيخ و الفراولة و البابايا و الكيوي و السبانخ و المفوف و الطماطم و الفلفل الرومي و تناولي حساء الدجاج.


- قومي بتناول عصير التمر الهندي لأنه يقلل من الزكام و يكون ذلك بمقدار كوب في الصباح و كوب بعد وجبة الغداء لكن إذا كن تعانين من ضغط الدم المنخفض فلا تتناوليه.


- قومي بمزج مقدار ملعقة صغيرة من زيت النعناع و زيت القرنفل مع نصف كوب من الماء الدافئ ثم استنشقي البخار الناتج من الخليط.


- تناولي عصير البرتقال و عصير الليمون لأنهما ينشطان الجهاز المناعي و يقاومان الأمراض الفيروسية.


- احرصي على تناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات و مضادات الأكسدة و البروتينات الحيوانية مثل اللحوم و البيض و الأسماك و كذلك الأملاح و المعادن.


- تناولي ثلاثة فصوص من الثوم عند بداية ظهور أعراض البرد لأنها تقاوم الفيروسات المتسببة في الإصابة.


- إذا كنت مصابة بالحمى و آلام الجسم و الصداع الشديد أيضاً فتناولي مستحضر التايلينول و حاولي الابتعاد عن تناول الأدوية التي تحتوي على الإسبرين أو الإيبوبوفرين أو نابروكسين لأنها قد تتسبب في الإضرار بكِ و بجنينكِ.


 و قبل أن تتناولي أي دواء احرصي على قراءة النشرة الطبية المرفقة به بعناية و استشيري الطبيب المختص و من أجل خفض حرارة الجسم استحمي بماء فاتر و تناولي المشروبات الطبيعية الباردة.