هكذا يُحب طفلك أخوه المولود !

لمولود الجديد مشكلة كبيرة تؤرق طفلك الأكبر، وتجعله يشعر أن هناك كيان سوف يأتي ليشاركه حب أبيه وأمه وكل من حوله، ولهذا إن لم يتم تمهيد الطفل الأكبر لاستقبال أخيه الجديد أو أخته، سوف تزداد مشاعر الكراهية في قلب الطفل الأكبر تجاه أخيه في حالة مفاجئته بقدوم أخيه دون تمهيد.

ولهذا يجب على الأم أن تكون حريصة بما فيه الكفاية لأن تمهد طفلها لاستقبال أخيه الجديد، وفيما يلي نصائح خبراء علم النفس في هذا الشأن:

- ازرعي حب المولود الجديد في نفس طفلك الأكبر، وحدثيه عن أخيه أو أخته كثيراً، وحدثيه عن حب الأخ لأخيه، ونمي بداخله هذه الفطرة.

- كوني حنونة طوال الوقت، ولا تنشغلي عن طفلك الأكبر سواء قبل أو بعد الولادة.

- اجعلي طفلك الأكبر يتحدث إلى أخيه وهو في داخل رحمك، وقومي أنتِ بدور المولود وحدثي طفلك بصوت طفولي لطيف وهادئ ويملأه الحب، الأمر الذي سيزيد حجم الترابط بين أبنك الأكبر وأخيه المولود.

- اجعلي طفلك الأكبر يشعر بالمسؤولية تجاه أخيه الجديد، قولي له أنكم يجب أن تشترون له ملابس جديدة لأنه لا يملك ملابس مثل أخيه الأكبر، واجعلي طفلك يشاركك في اختيار ملابس أخيه الجديد، ولا تنسي أن تشتري له هو الآخر ملابس جديدة حتى لا يشعر بالغيرة.

- حاولي العدل بينهما وعندما تعطين شيء للمولود الجديد فأعطي مثله للطفل الأكبر أو لا تعطي المولود الجديد أي شيء أمام أخاه الأكبر لان ذلك سيولد الغيرة.

- اجعلي الطفل الأكبر يشاركك في تغيير ملابس المولود الجديد واجعلي الطفل الأكبر يظن أنه الذي قام بتغيير ملابس أخوه الأصغر.

- لا تنسي تعويد طفلك الأكبر على تقبيل أخاه في الصباح والمساء كل يوم، واجعلي طفلك الأكبر يظن أن أخاه الصغير يقبله هو أيضاً.

- احضري لطفلك الأكبر هدية، وقولي له أن أخيه الأصغر قد أهداها إليه تعبيراً منه عن حبه له.

- احذري أن تتركيهما لوحدهما إلا أذا كان الطفل الأكبر قد تجاوز سن 12 سنة لأنه قد يصيب أخيه الأصغر بجروح عبر أظافره.

- قومي بالتقاط لهما صورة معاً وذلك لكي يزيد التآلف بينهما لأن هذه الصور ستبقى ذكريات تزيد المحبة لطول العمر.