كيف تتعاملين مع طفلك كثير البكاء؟

هناك بعض الأخطاء الشائعة التي نفعلها عند تربية أطفالنا و أكثر هذه الأخطاء شيوعاً هو بدء التفاوض والتفاهم مع الطفل وهو يبكي بل وقد نلبي له مايريد لكي نتخلص من بكاءه وهو سلوك خاطئ تماماً لأنه قد يرسخ في ذهن الطفل أن البكاء هو الحل الوحيد لتلبيه مطالبه ، لذلك فهناك أساليب أفضل من التفاوض مع الطفل عند البكاء .

1- تحفظ كل أم بالضرورة طبع أبنائها فعندما تلاحظين أن مايطلبه أمر ضروري له وعدم تحقيقه له سيجعله يحزن حقيقي تفاوضي معه قبل دخوله في مرحلة البكاء.

2- لا تتعصبي على طفلك في زنه لأنه سيجله يجهش بالبكاء وسيتخذ البكاء وسيلة ليعصبك بها كما تسببتي في مضايقته أو سيشعر في عدم حبك له وعم احساسك بمشاعره.

3- عند بكاء الطفل يمكنك ضمه إلى أحضانك واطلبي منه أن يمسح عيونه من الدموع حتى تسمعي مايريد وأن استمر في البكاء لأن تتمكني من سماعه ولن يحقق مايريد.

4- اخبري طفلك أن شكله بيكون قبيح وهو بيبكي وأنه احلى بكثير ويستطيع تحقيق مايريد دون بكاء.

5- يمكنك تهدئته بأسلوب جميل بالاستعانة بالجمل التالية'أنا شايفة إنك زعلان قوي، لكن واثقة إنك تقدر تهدّي نفسك وتوقف العياط دلوقتي عشان نعرف نتكلم خليني أساعدك، خد اشرب مياه- يلا نمسح بالمنديل الدموع الجميلة دي، أيوه كده-بُص فوق كده، بُص أنا شايفة إيه، هايقولك 'إيه؟' وينتبه، قولُّي له 'شايفة وش ولد جميل' كنت متأكدة إنك تعرف توقف العياط ودلوقتي فهمني سبب الدموع دي أيه؟' ..وهكذا من أساليب مليئة بالحنان.