كيف تدربين طفلك على صيام شهر رمضان الكريم؟

اقترب شهر رمضان المبارك، كل عام وأنتم جميعاً بخير، وبالطبع فالكل يعرف أن رمضان هو شهر الصيام والعبادة، وفرصة رائعة لتعليم أطفالنا ديننا الإسلامي الرائع، فهيا بنا نعرف كيف نعود أطفالنا على صيام وقيام شهر رمضان المبارك. 

يقول الأطباء أن من أفضل طرق تعويد الطفل على صيام رمضان، هو تغيير عاداته الغذائية قبل قدوم الشهر بأسبوع عل الأقل، بمعنى تعويده على الصيام التدريجي، وذلك لمساعدته في احتمال الابتعاد عن الأكل أطول فترة ممكنة بمرور الوقت. 

وكلنا يعرف أن الصيام كتب على البالغين فقط، ولكن يجب تعويد الطفل على الصيام كنوع من أنواع التربية، وفهم الدين، وكذلك لكي ترسخ بداخله العقيدة الإسلامية، فيكبر وينمو وهو محباً لدينه حريصاً على القيام بأوامر الله عز وجل، وأن يتجنب نواهيه، وهذا لن يحدث لو أهملنا الطفل وتعويده على طاعة الله منذ الصغر. 

بالطبع قدرات الطفل تختلف من واحد لآخر، وبالتالي لا يجب أن نجبر الطفل أو نغصبه على تحمل ما لا يطيق، وبالتالي يجب تحديد عدد معين من الساعات لصيام الطفل، بعدها يمكن أن يتناول الطعام، ثم في اليوم التالي نزيد عدد الساعات حتى يصل الطفل إلى أن يعتاد الصيام اليوم كله. وهناك بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في تعويد طفلك على الصيام: 

- قللي حجم الوجبة التي يتناولها إلى النصف قبل رمضان بأسبوع. 

- حددي له عدد ساعات معينة للصيام وقومي بتزويدها تدريجياً حتى يصل إلى الصيام حتى آذان المغرب. 

- حببي طفلك في وجبة السحور واجعليه يتناول في تلك الوجبة كل ما يحب حتى تحفزيه على الصيام. 

- اعطي لطفلك الماء كثيراً على السحور ولا تقدمي له وجبات دسمة أو زائدة الملح حتى لا يشعر بالعطش فيضطر للافطار. 

- زودي وجبة طفلك في الافطار بالبروتين والفواكه والخضروات ولا تتركي الزبادي واللبن في وجبة السحور.