7 طرق ونصائح تجعل حملك صحياً وآمنا

من أكثر المراحل صعوبة في حياة النساء هي فترة الحمل لأنها تؤثر عليها من الناحية النفسية و الناحية الجسدية و على المرأة أن تحرص على الإهتمام و العناية بنفسها قبل حملها و أثناءه حتى يكون الحمل خالياً من المشاكل.

 نقدم لكِ في هذا المقال طرقاً و أساليب تجعل حملك صحياً و لتتجنبي المخاطر التي قد تؤدي إلى إلإجهاض.

- قومي بالذهاب إلى الطبيب عند تأكدكِ من بداية حملك حتى يقوم بإجراء الفحوصات و يعطيك العلاج المناسب لحالتك و الإرشادات التي ستقومين بإتباعها.

- قومي بتغذية نفسكِ بشكل جيد مع الحرص على تناول الخضراوات و الفواكه الطازجة خمس مرات في اليوم على الأقل و كذلك إحرصي على تناول الكربوهيدرات بكثرة و التي توجد في الأرز و المعكرونة و إجعليها أساسية في وجباتك و احرصي كذلك على تناول المأكولات التي تحتوي على البروتين مثل الأسماك مرتين على الأقل أسبوعياً و اللحوم الغير محتوية على الدهون و البيض و المكسرات و اللبن و منتجاته.

- تناولي مكملات الغذاء التي يمكنها أن تساعد في حالة عدم مقدرتك على أكل طعام كثير لكنها لا تصلح أن تكون بديلاً عن الطعام بالطبع مثل حمض الفوليك خاصة في الثلاثة شهور الأولى كي تتجنبي حدوث تشوهات للجنين و كذلك فيتامين د الذي يساعد على نمو عظام الطفل جيداً و كذلك مكملات زيت السمك في حالة عدم تناولكِ للأسماك و يجب أن يكون كل ذلك بعد إستشارة الطبيب.

- مارسي التمرينات الرياضية, لأنها تفيد النساء الحوامل فهي تقوم ببناء القوة و الحمل لديها و تساعد في تعاملكِ بشكل أفضل مع وزن الحمل الزائد و تساهم في تسهيل رجوعها إلى وزنها الطبيعي بعد الولادة و من التمرينات التي ينصح بها اليوغا و الركض و السباحة و في حالة إحساسك بالتعب توقفي عن ممارسة الرياضة ثم عودي إليها مرة أخرى بعد شعورك بالتحسن.

- مارسي تمرينات قاع الحوض, لأنه محاط ببعض العضلات التي تقوم بتسهيل عملية الولادة كما تساعد على تحمل الآلام التي تأتي من ثقل حجم البطن التي تضغط على الحوض.

- قومي بتقليل تناول الكافين, بعض الدراسات ترجح أن تناول الكافين بكثرة قد يزيد من مخاطر التعرض للإجهاض و قد يؤدي إلى خفض وزن الطفل عند ولادتكِ له لذلك لا يفضل تناوله.

- إحصلي على الراحة, لأن الحمل يؤدي إلى شعورك المستمر بالتعب و عدم استطاعتك النوم بشكل جيد لذلك حاولي قدر الإمكان أن تحصلي على الراحة والنوم و في حالة العجز عن النوم يمكنكِ أن تقومي بالإسترخاء لمدة ثلاثين دقيقة.