متي يبدأ الجنين في التحرك داخلك؟ ومتي يبدأ قلقكِ؟

تشعر المرأة بالسعادة البالغة عندما تشعر بأن جنينها يتحرك بداخل جسمها ويجب أن تعرفي أولا متى ستبدأين في الشعور بجنينك وهو يتحرك و متى ينبغي عليك أن تشعري بالقلق إذا لم يتحرك.

بداية نود أن نجعلكِ تعرفين أن الجنين يبدأ في التحرك بداخل جسمكِ من الأسبوع الثامن عشر و حتى الأسبوع العشرين من بداية حملكِ و لو كنت تحملين لأول مرة فقد لا تستطيعي أن تكتشفي أن ما يحدث بداخلكِ هو حركة جنينكِ.

 و لو كنتِ حملتِ من قبل فتستطيعين أن تشعري بحركته في الأسبوع السادس عشر لكن لو لم تستطيعي الشعور بالحركة بحلول الأسبوع الرابع و العشرين يجب عليكِ إستشارة الطبيب فوراً.

الموجات فوق الصوتية من التقنيات الحديثة التي جعلتنا نتمكن من رؤية الجنين و هو يتحرك بداخل جسم أمه و هو في الواقع يبدأ حركته قبل أن تشعري به بمدة طويلة لكن مع مرور الوقت تتغير نوع الحركة لأنه يتطور و يكبر.

حركة الجنين تبدأ عادة من الأسبوع السابع أو الأسبوع الثامن و تكون بطريقة انحناء جانبي و عمل بعض الحركات الصغيرة و عند حلول الأسبوع التاسع يستطيع الجنين تحريك ذراعيه و ساقيه و يمكنه أن يمص و يبتلع و في الأسبوع العاشر يبدأ في تحريك رأسه و يستطيع أن يلمس وجهه بيديه و يفتح فمه و في الأسبوع الثاني عشر يتمكن من التثاؤب و إذا أتى الأسبوع الرابع عشر فسيستطيع أن يحرك عينيه و في الأسبوع الخامس عشر سيمكنه أن يمص إبهامه.

لكن هذا لا يعني أن يظل الجنين يتحرك في داخلك لأنه أيضاً ينام و يسترخي و يرتاح و إذا قاربت فترة حملكِ على الإنتهاء سيأخذ الجنين فترات أطول ليرتاح فيها قد تستمر لمدة 20 دقيقة و قد تمتد إلى خمسين أو خمس و سبعين دقيقة.
و فيما يلي نقدم لكِ بعض النصائح لتحفيز جنينكِ على أن يتحرك بداخلكِ ..

- قومي بتناول أطعمتكِ متضمنة الحلوى ثم إنتظري لبضعة دقائق و سيبدأ جنينكِ في الحركة.

- إشربي مشروباً بارداً.

- قومي بالضغط على بطنكِ ضغطاً خفيفاً.

- قومي بتغيير الوضعية التي يكون عليها جسدكِ فلو كنت جالسة إستلق على ظهركِ.

- إستمعي إلى الموسيقى العالية فالجنين يتفاعل مع الأصوات العالية و سيبدأ في الحركة.
- إذا حدثت الأمور التالية يجب عليكِ أن تستشيري الطبيب فوراً:

 - لو قمتِ بالإستلقاء على جنبكِ لساعتين و لم تشعري بعشر حركات من جنينكِ على الأقل.

- لو قمتِ بتشغيل موسيقى صاخبة و لم يتجاوب معها جنينك بالحركة.

- لو مرت عدة أيام و بدأت حركة جنينك تقل بشكل كبير.