طفلك

الطريقة التي توجهين بها طفلك تحدد رد فعله وطريقة تصرفه في المواقف المختلفة؛ لذا يقدم خبراء التربية مجموعة من الأقوال اليومية التي تعودت الأم عليها في نصحها لابنها تتسبب في أزعاجه مع تقديم مقترح بطريقة أخرى تحمل نفس المدلول ولكن وقعها مختلف لدى الطفل. 

1- لا تقولي لطفلك …قم رتب غرفتك الغير مرتبة بل قل …هل تحتاج للمساعدة في ترتيب غرفتك لأنك دائما تحب النظافة والترتيب. 

2- لا تقولي لطفلك …لا تلعب بالكرة في البيت ولا الشارع بل قل … الكرة مكانها في الحوش أو الحديقة أو سأشترك لك في النادي لتلعب بالكرة مع أصحابك. 

3- لا تقولي لطفلك … قم ذاكر واترك اللعب المذاكرة أهم قل …إذا أنهيت دروسك باكرا سأشاركك في لعبة البلاي ستيشن الجديدة أو أي نشاط تحبه. 

4- لا تقولي لطفلك … قم نظف أسنانك قل …أنا مبسوطة منك لأنك دائما تنظف أسنانك بدون أن أخبرك. 

5- لا تقولي لطفلك …لا تنس أن تغسل يديك بعد الطعام بل قل … أنا أحب أشم رائحة يداك بعدما تغسلهم. 

6- لا تقولي لطفلك …لا تجلس على طاولة الطعام بل قل …نحن نجلس على الكرسي ونأكل على الطاولة. 

7- لا تقولي لطفلك …لا ترسم على الحائط و على رجليك بل قل …ارسم على الورق وعندما تنتهي سأعلق الرسمة على الحائط أو الثلاجة أو السبورة. 

8- لا تقولي لطفلك …ما هذا الرسم هذه شخابيط غريبة بل قل ..أعجبتني ألوانك الجميلة، وأعجبتني خطوطك الثابتة، أعجبتني شمسك المشرقة ممكن تعبر لي عن رسمتك الحلوة من هذه البنت في الرسمة؟ إلى أين تذهب السيارة؟.

9-  لا تقولي لطفلك …لا تأكل شوكولاته عشان أسنانك لا تسوس بل قل … أنا سمحت لك تأكل شوكولاته مرة في اليوم لأنك شاطر ودائما تنظف أسنانك. 

10- لا تقولي لطفلك …يا غبي لماذا لم تتمكن من الإجابة على السؤال بل قل …معك حق السؤال يحتاج للمساعدة والسؤال الثاني ستحله بمفردك لأنك ذكي. 

11- لا تقولي لطفلك .. لا تلمس البوتاجاز ولا تلعب بأعواد الكبريت ولا تفتح النافذة بل قل …شاهد التلفاز أو ارسم ولون على الورق أو العب بألعابك الجديدة أو ابني لي بيتا بالمكعبات..الخ.