تقوس الساقين عند الأطفال.. الأسباب وطرق الوقاية

 

تقوس الساقين هو أحد أكثر الأمراض الشائعة بين الأطفال فالكثير منهم يولدون به و هذا المرض يطلق عليه أكثر من أسم منها لين العظام و الأطفال الذين يصابون به بسبب ترسب المعادن في العظام مثل الكالسيوم و الفسفور في مرحلة النمو و هذا يؤدي إلى حدوث الهشاشة في العظام و تصبح سهلة الكسر و تتقوس و تصبح لها انحناءات و تشوهات و هذا المرض يصيب الكبار أيضاً ولكن بنسبة أقل من الأطفال.


تقدم لكِ مجلة حياتكِ أسباب تقوس الساقين عند الأطفال و طرق الوقاية منه.
أسباب تقوس الساقين عند الطفل:

- نقص الكالسيوم في الدم يتسبب في لين العظام فتتشكل متقوسة الشكل بدلاً من أن تكون مستقيمة و مع التقدم في العمر تزداد المشكلة لأن مفصل الركبة يحدث عليه تحميل زائد مما يؤدي إلى الإصابة بخشونة المفاصل.


- الإصابة بمرض مناعي يطلق عليه أسم بلامونت و هو يصيب الأطفال الذين تقل أعمارهم عن العامين و يتسبب في الإصابة بتقوس الساقين و هو يصيب غالباً الأطفال المصابين بزيادة الوزن أكثر من الأطفال الآخرين و عند تقدم العمر يصعب كثيراً التخلص من هذه الحالة.


- الإعتماد على الرضاعة الطبيعية فقط و عدم إدخال الطعام الصلب للطفل بعد أن يتجاوز الستة أشهر من عمره فهي لا تكون كافية للطفل لأنه يجب إدخال العناصر الغذائية الغير متواجدة في لبن الأم مثل الحديد و فيتايمن د.


- تناول الطفل في سن صغيرة المياه الغازية تتسبب في القضاء على مخزون الكالسيوم الموجود في جسمه.


- عند توليد الأم قد يخرج الطبيب الطفل بشكل خاطئ مما يتسبب في حدوث الليونة في عظامه و قد يشد أطرافه بشكل زائد عن الحد فتتلوى.
و للوقاية من التعرض لهذا المرض:

- احرصي على أن يحصل طفلكِ على كفايته من الكالسيوم و هو يوجد في اللبن و السمسم و الحلاوة الطحينية كما يجب عليه أن يحصل على فيتامين د و أفضل مصدر له هو أشعة الشمس بداية من الساعة السابعة صباحاً.


- لو لاحظتِ أن ساقي طفلكِ معوجتين قليلاً فلا تتجاهلي هذا و أحرصي على أن تكشفي مبكراً عليهما فأجري الفحوصات الطبية الضرورية و الأشعة عليهما.


و لعلاج هذا المرض يتم إجراء عملية جراحية لعلاج انحناء عظمة القصبة إذا تجاوز طفلكِ الثامنة عشر من العمر فهذا أيضاً يجنبه الإصابة بخشونة الركبة و يكون ذلك عن طريق قص جزء محدد من عظام الساقين و تركيب مسامير و شرائح معدنية ثم وضع الساقين في جبيرتين لمدة عشرة أشهر و بعد ذلك يتم عمل علاج طبيعي كي يستطيع التحرك بهما بشكل طبيعي و استخدامهما بدون حدوث أية مشاكل كما أن هذه الجراحة تعالج الخشونة المبكرة التي تحدث نتيجة الإصابة بالمرض.