ماذا يعني عدم رغبة الطفل في الذهاب للمدرسة؟


عادة ما نجد الطفل قد يتكاسل عن أداء واجباته المدرسية رغبة منه في الذهاب للعب و مشاهدة التليفزيون و غير ذلك من وسائل اللهو ولكن لماذا قد يرفض الطفل الذهاب للمدرسة ويختلق الحجج و الأعذار لعدم الذهاب؟

سؤال يجب على كل أم البحث خلفه ومعرفه سبب حدوث ذلك

حيث يقول خبراء التربية و العلاقات الاجتماعية و النفسية للأطفال أن الطفل إذا وجد تقدير ومعاملة حسنة وكان على تواصل قوي بأقرانه فلا حاجة له للتكاسل عن الذهاب للمدرسة بل ستكون بيت له لتفريغ ما بداخله من نشاط زائد ، لذلك يُعد رفض الطفل للذهاب للمدرسة ناتج عن سوء تعامل يلقاه الطفل داخل المدرسة من عنف أو عدم تقدير و احترام و الشعور بعدم أهميته و كذلك قلة ثقته بنفسه و شعوره بتميز أقرانه عنه و في هذه الحالة فإن الطفل قد يعاني نوع من النقص .

كما أنه قد يكون هناك مشكلة لدي الطفل في التواصل مع أقرانه أو أن الطفل منطوي أكثر من اللازم مما يجعله يشعر بالمعاناة و الخجل في التعامل مع الزملاء.

و في أي من هذه الحالات فور اكتشاف الوالدين عدم رغبة الطفل في الذهاب للمدرسة يجب البحث عن السبب و التحدث مع الطفل لتعزيز ثقته بنفسه و تحبيبه في المدرسة و الزملاء و تعليمه الطريقة التي يختار على أساسها اصدقاءه حتى يستطيع التفاهم معهم.