تعلمي الطريقة الصحيحة لفطام طفلك

الفطام هو الإقلاع عن عملية 'إرضاع' الطفل من ثدي الأم، وتبديل عملية الرضاعة بالغذاء الطبيعي للطفل، وهو غالباً يكون قرار فردي تتخذه الأم في حالة شعورها بعدم قدرتها على الإرضاع، أو وصول الطفل لعمر يستطيع فيه الاعتماد على الوجبات الخارجية والكف عن الرضاعة الطبيعية.

ويقول الأطباء أن عملية الفطام لابد أن تحدث بطريقة تدريجية، لأن فطام الطفل فجأة يعرضه للعديد من الأزمات النفسية، وتنصح منظمة الصحة العالمية والأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بضرورة اعتماد الأم على لبن الثدي في الستة أشهر الأولى من عمر الطفل، ثم إدخال وجبات خارجية بجانب الرضاعة في الستة أشهر الثانية من عمره.

تبدأ عملية الفطام بإدخال وجبات خارجية للطفل، فبعد أن يتم طفلك ستة اشهر تستطيعي إعطائه ملعقة أو ملعقتين من حبوب الأرز المخلوطة بالحليب الصناعي أو حليب الثدي على شكل مزيج خفيف وليس ثقيل حتى تستجيب معدته إلى الوجبة، وبالتدريج تستطيعي إدخال الأطعمة الأخرى، وزيادة كمية الوجبات حسب حاجة طفلك.

بعد ذلك ابدأي تدريجيا في تقليل إرضاع الطفل من الثدي، يوم بعد يوم في حالة قرارك بالفطام، ولا تمنعي عنه ثديك مرة واحدة حتى لا يُصاب الطفل بالاكتئاب أو بأي أعراض نفسية أخرى.