أطعمة خفيفة بين الوجبات لنظام غذائي صحي

عند إتباع الأنظمة الصحية في حياتنا أو حميات غذائية لإنقاص الوزن، نجد صعوبة في الاستمرار في الأنظمة الغذائية لإحساسنا بالجوع، وبالتالي كسر روتين الريجيم أو النظام الغذائي.

إليكِ بعض الوجبات الخفيفة (سناك) التي يمكن تناولها بين الوجبات، لكنها تمد جسمك بالألياف وتعطيكِ الإحساس بالشبع، وتمدك بالطاقة والحيوية والنشاط، دون الكثير من السعرات الحرارية، لكن يجب الإمتناع عن النوعيات الغنية بالسكر والكربوهيدرات لأنها ترفع نسبة السكر فى الدم، مثل (الرقائق - الحلوى - المعجنات).
يمكنك وضع البعض منها في مكان ظاهر في مقدمة الثلاجة (البراد) حتى تكون قريبة من يديكِ.
ويمكنكِ التحكم في الوجبات من حيث النوعية والكمية، حسب ذوقك ولكن دون زيادة السعرات الحرارية:

1-الشوفان :

الشوفان ليس وجبة الفطور فقط. يحتوى الشوفان على ألياف قابلة للذوبان والتى تعتبر ضرورة للجسم خاصة لمرضى السكرى والقلب كما أنها تقلل من فرصة الإصابة بالسمنة، والأزمات القلبية وتساعد كذلك فى التخفيف من نسبة الكوليسترول.
تناولي الشوفان من دون تحلية (سكر أو عسل) ولكن ضعى القليل من المكسرات لتكسبكِ طعما لذيذا، وتمدك بالطاقة.
2-الفستق الحلبى:

يحتوى على القليل من الكربوهيدرات وغنى بالزيوت الأحادية التى تقلل مستوى الكليسترول فى الجسم، لذا فهو يعتبر أقل أنواع المكسرات من حيث السعرات الحرارية.

قومي بشراء المكسرات بالقشرة لأنها تجعلك تأكلين أقل من المكسرات منزوعة القشرة، حيث أن مجهود التقشير نفسه يجعلك تأكلين أقل، وحددي الكمية ولا تتركي العنان لنفسك حتى لا تزيدي الإستهلاك.
3-سلطة الخضروات الملونة:

هي بمثابة مكافأة بين الوجبات لتشعري بالسعادة، حيث تمدك الخضروات الطازجة الملونة (جزر- بصل - طماطم - خيار- جرجير- بنجر - خس- بقدونس- كسبرة خضراء- فلفل ألوان) بالفيتامينات والأملاح المعدنية الهامة لجسمك، تخيري ما يناسبك، وأضيفي إلى الطبق أي نوع مفضل من أنواع البقول مثل الفاصوليا البيضاء أو الحمراء أو الحمص، يمكنك بسهولة استخدام البقوليات المعلبة حيث أنها أسهل وأسرع فلا تعطيك مجالا للجوء إلى الأكلات السريعة الأخرى .

إضافة الى ذلك فالبقوليات تحتوى على الألياف والبروتين كما يؤكد العلماء، وأظهرت الأبحاث أنها تساعد فى الحفاظ على نسبة السكر فى الدم مما يؤدى إلى الإحساس بالشبع لفترة طويلة.
4-الفاكهة الطازجة:

منها (الكيوي-البرتقال-الموز-اليوسفي-الجوافة-التوت البري-الأناناس) يمكن تناول ثمرة أو ثمرتين من الفاكهة في نظام الحمية الغذائية، فهي تمدك بالسعادة وروح التفاؤل، كما أنها تفيدك بالفيتامينات والأملاح، وإذا تناولتِ عصائر طازجة يجب أن تكون غير محلاة.
5-الزبادي منزوع الدسم:

تناوليه بين الوجبات، ومعه فاكهة أو سلطة، بدون سكر أو عسل، فهو مفيد كعلاج (البروبيوتك) يفيد المعدة والأمعاء ويسهل الهضم.

لا تنسي شرب الماء طوال اليوم (من 8-10 أكواب) يوميا لتسهيل طرد السموم من الجسم، وتنظيفه وكذلك طرد الفضلات من الأمعاء.