خاتم الزواج

شراء خاتم الخطوبة أو الزواج المثالي لا يحدّده كبر حجم الماسة ولا التصميم المميّز، إنّما يخضع لعدّة قواعد ومعايير نكشفها تالياً.قواعد لاختيار الحجم المناسب الحجر البيضاوي أو الإجاصي الشكل يمنح الطول للأصابع الصغيرة، أمّا الأحجام الكبيرة، فتناسب صاحبة اليدين الكبيرتين يجب اختيار خاتم يتناسب مع طبيعة عمل العروس. فإذا كانت تستخدم يديها أثناء مزاولة عملها، يُفضَّل أن يكون الخاتم ناعماً كي لا يعيق حركتها.

 يُفضَّل اختيار خاتم بحجم متوسّط ونوعيّة جيّدة على خاتم مرصّع بماسة كبيرة تملؤها الشوائب.يُعتبر شكل الحجر الدائري للماسة الأكثر رواجاً، يتبعه الشكل الإجاصي والبيضاوي والبرينسيس والماركيز والقلب. معايير لاختيار الماس بعنايةعند شراء خاتم الزواج أو الخطوبة، يجب مراعاة المعايير الأربعة التي تشكّل الماس ذا النوعيّة الجيّدة:

 القَطع المحترف Cut، وهو يتمثّل في عمق وعرض وتساوي سطح الحجر. وكلّما كان الحجر محكوكاً بشكل جيّد، ساعده ذلك على عكس البريق أكثر. الوزن، ويُكال بالقيراط Carat. وكلّما زاد وزن الحجر، ارتفع ثمنه. النقاوة Clarity، وتعكس جودة الحجر وخلوّه من الشوائب. اللون Color، إذا مال إلى الأصفر، خفّف ذلك من قيمة حجر الماس.