حبوب منع حمل للرجال

لا تزال حبوب منع الحمل مقتصرة على النساء، في حين ان الرجال يستخدمون وسائل اخرى لتحديد النسل، الا ان ابحاثا جديدة يمكن ان تقود الى تركيب حبوب منع حمل خاصة بالرجال في المستقبل القريب.

وعرضت الدكتورة غوندا جورج من جامعة مينيسوتا مع مجموعة من الباحثين النتائج التي توصلوا اليها، حول الابحاث الهادفة الى انتاج حبوب منع حمل خاصة بالرجال، وذلك خلال الاجتماع السنوي للجمعية الكيميائية الاميركية.

وتقول غوندا: "سيكون من الرائع ان نزود الازواج ببديل امن لتحديد النسل، خاصة وان العديد من النساء غير قادرات على تناول حبوب منع الحمل لاسباب صحية".

واجرى الباحثون مراجعة للمحاولات السابقة لانتاج حبوب منع حمل للرجال، والطرق التي يمكن اتباعها لزيادة فاعلية هذه الحبوب، وعلى الرغم من ان هذا النوع من العقاقير لم ير النور بعد، الا ان الباحثين يعتقدون ان تعديلات بسيطة على التركيبة الكيماوية المقترحة سابقا، يمكن ان تودي الى انتاج حبوب منع حمل اكثر فعالية، بحسب موقع ميديكال دايلي.

وكانت المحاولة الاولى من قبل شركة "بريستول مايرز سكويب" قد اسفرت عن تركيب دواء فعال لتثبيط الخصوبة لدى الرجال، لكنه لم يكن قابلا للذوبان في الماء، وبالتالي لم يكن مناسبا لتناوله عن طريق الفم.

وعلى الرغم من ان المحاولة الثانية ادت الى انتاج دواء قابل للانحلال بالماء، ويعطي نتائج فعالة في منع الحمل، الا انه يمكن ان يستهدف جينات اخرى لا علاقة لها بالخصوبة، مما يودي الى اثار جانبية ضارة.