فتاة تكافح بطالة المحجبات

 أطلقت فتاة إسبانية من أصل أردني، مبادرة للبحث عن وظائف للفتيات والنساء المسلمات في إسبانيا، في محاولة منها لدمجهنّ في المجتمع وفك العزلة الوظيفية عنهنّ، ومواجهة بعض القرارات الوظيفية العنصرية التي يعانين منها خلال عملهنّ أو تقدمهنّ لوظيفة.

وأطلقت المشروع، سيدة الأعمال الشابة ياسمين سالم، بالتزامن مع المعرض الدولي للمنتوجات الحلال، الذي استضافته العاصمة الإسبانبة "مدريد"، يومي 21 – 22 تشرين الأول/أكتوبر الجاري.

وأوضحت سالم إنها "سجلت على صفحة المشروع الإلكترونية حتى الآن 300 فتاة مسلمة محجبة، تسعى للحصول على وظيفة، وأغلبهن يتحدثن عن أن الحجاب والزي الإسلامي كان أكبر عائق في وجه استقبال ملفاتهن من قبل شركات أعلنت عن رغبتها في اكتتاب موظفين".

وأضافت، أن "القوانين في إسبانيا يفترض أن تكون داعمة لدمج الأقليات، إلا أن الواقع يؤكد وجود رفض متعمد من بعض الشركت للفتيات المحجبات، وهذا ما جعلنا نطلق هذا المشروع".

وأشارت سالم إلى أن صفحة المشروع الإلكترونية التي حملت اسم "مستورة جوب" (www.masturahjob.com)، تحولت إلى موقع إلكتروني متخصص يهدف لأن يكون وسيطًا بين الشركات وأرباب العمل من جهة، والفتيات من جهة أخرى، حيث تسجل فيه الفتيات المسلمات سيرهن الذاتية، وعناوين الاتصال بهن، وفي نفس الوقت يسعى المشرفون على الموقع - عبر علاقاتهم بالشركات - للبحث عن الفرص المناسبة، وشرح كفاءة المحجبات للشركات، من أجل توظيفهن.

وتضيف سالم إن بعض الدراسات الحديثة التي أنجزت في مدن إسبانية، تشير إلى أن "32% من الفتيات والنساء المسلمات، يواصلن دراستهن في إسبانيا، وهذا ما يجعلهن أكثر قدرة من الجيل الأول، الذين قدمن للمرة الأولى مع عائلاتهن، بغرض العيش في إسبانيا