مرصد الحريات يُعلن عدد المحتجزات الايزيديات لدى "داعش"

أعلن  مرصد الحريات للدفاع عن المرأة عدد المحتجزات الايزيديات لدى تنظيم "داعش" ، فيما طالب الامم المتحدة بالتدخل وايقاف عملية بيع وشراء الايزيديات في بعض دول المنطقة واوروبا.
 
وذكر بيان لرئيس المرصد حيدر الشيخ بذكرى ابادة الايزيديين، اليوم الجمعة، تلقى "العرب اليوم" نسخة منه، ان "ما تعرض له الايزيديين على يد تنظيم "داعش" جريمة وابادة جماعية في التاريخ الحديث، لا زال أثرها مستمرًا على العراقيين خصوصا بعد قتل الرجل واختطاف النساء واغتصابهن على يد المتطرفين  لا تعرف حدود الله".
 
واوضح ان "ابادة الايزيديين خلفت العشرات من المقابر الجماعية في سنجار والموصل ومناطق اخرى من العراق"، لافتا الى ان "عدد المحتجزات الايزيديات انخفض الى ما يقارب الى 3000 امرأة بعد ان كانت 3500 امراة ايزيدية محتجزة لدى تنظيم "داعش".
 
وأكد أن تنظيم "داعش" نقل الكثير من النساء الايزيديات من الموصل الى الرقة السورية ومناطق اخرى بين العراق وسورية التي تكون خاضعة لسيطرته، اضافة الى ذلك هو يحتجز النساء في سجون تحت الارض"، مبيناً ان "قيادات "داعش" وتجار البشر قاموا ببيع النساء الايزيديات الى بعض دول المنطقة واوروبا بصورة غير شرعية"، مطالبا بالوقت ذاته الامم المتحدة بالتدخل وايقاف عملية بيع وشراء الايزيديات في تلك الدول".