مرضى إيبولا

رفعت ممرضة أخضعت للحجر الصحي رغما عنها داخل خيمة بلاستيكية في نيوجيرسي بعد أن عالجت مرضى إيبولا في غرب أفريقيا دعوى قضائية على حاكم الولاية كريس كريستي.

وأوضحت الممرضة كاسي هيكوكس في الدعوى إن "كريستي - وهو الآن مرشح جمهوري في انتخابات الرئاسة الأميركية - قام بعزلها وإخضاعها للحجر الصحي في أكتوبر من العام الماضي على نحو غير دستوري وغير مقبول، دون سند قانوني أو طبي ملائم".

وأضاف نورمان سيجل محامي الممرضة  إن "تختص هذه القضية بالحرية والاستقلالية، وأيضا المحاسبة ومساءلة الحكام عن انتهاكاتهم للحقوق الدستورية للمواطنين".
وأضاف، أن الممرضة هيكوكس التي عرفت في وسائل الإعلام فيما بعد باسم "ممرضة إيبولا" طالبت بـ250 ألف دولار تعويضا عن الأضرار التي لحقت بها".
وبعد أن وجهت وسائل إعلام انتقادات لاذعة لكريستي بشأن عزل الممرضة قسرا نحو 80 ساعة، نقلت إلى منزل صديقها في فورت كنت في ولاية مين، لتصدر أوامر من حاكم الولاية بول لوبيج بعزلها في الحجر الصحي، حتى بعد ثبوت خلوها من الفيروس.

وكانت عدة ولايات فرضت حجرا صحيا إجباريا على العاملين العائدين من سيراليون وغينيا وليبيريا في غرب أفريقيا، فيما شعرت الحكومة الاتحادية بالقلق بشأن هذه الإجراءات، واعتبرتها مثبطة للمتطوعين في مجال الرعاية الصحية.