منتدى " مبادرة بيرل"

نظمت "مبادرة بيرل" - المنظمة غير الربحية التي يقودها القطاع الخاص بهدف تعزيز الشفافية للشركات وتطوير ممارسات الأعمال في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط - بالتعاون مع مع قطاع "بناء وأمل" التابع لشركة مواد الإعمار القابضة - شركة سعودية مساهمة مقفلة متخصصة في تصنيع منتجات البناء عالية الجودة وتقديم خدمات استثنائية في مجال مواد البناء - جلسة حوارية لأبرز سيدات الأعمال في جدة.

وركزت الجلسة على نتائج تقرير " المسيرة المهنية للمرأة في منطقة الخليج : جدول أعمال الرؤساء التنفيذيين" التي طرحتها "مبادرة بيرل" مؤخرا والتي تبحث في دور المرأة في السلم الوظيفي ضمن مؤسسات المنطقة وتحديد الحلول المناسبة لزيادة مستويات المساواة في مكان العمل.

وتشغل السعوديات حاليا 13 بالمائة من الوظائف في القطاعين العام والخاص في المملكة على الرغم من أنهن يمثلن 51 بالمائة من خريجي الجامعات وفقا لبيانات مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات.

واكد فيصل العقيل مدير إدارة تطوير الأعمال ورئيس "بناء وأمل".. أهمية تعزيز دور المرأة ضمن القوى العاملة في السعودية معربا عن تطلعه لأن تكون "بناء وأمل " شريكا حيويا لدعم الجهود المتخصصة في هذا المجال.

وقال ان هذه الجلسة الحوارية تشكل فرصة مثالية لسيدات الأعمال السعوديات للتحدث عن مسيرتهن المهنية وتبادل النصائح حول كيفية النجاح في مكان العمل.

من جانبها قالت إيميلدا دنلوب المديرة التنفيذية لمبادرة بيرل ان التنويع ضمن فريق العمل وضمن مجالس الإدارة يعتبر أمرا في غاية الأهمية لحوكمة الشركات.. لافتة الى إن الأمر مرتبط ببناء مؤسسات أكثر تنافسية وصحة من خلال تحسين ممارسات الحوكمة المؤسسية وتوظيف فرق قيادية عالية الكفاءة.

واضافت ان تقرير " المسيرة المهنية للمرأة في منطقة الخليج .. جدول أعمال الرؤساء التنفيذيين " اصدر مجموعة من التوصيات للرؤساء التنفيذيين في منطقة الخليج حول كيفية الوصول إلى تنويع أفضل بين الجنسين على مستوى المناصب العليا بالاعتماد على نتائج استطلاع شمل أكثر من 600 امرأة يعملن في مناصب إدارية وعليا.

وقالت دنلوب " نحن سعداء بإقامة هذه الفعالية في جدة ومشاركة نتائج وتوصيات تقريرنا مع سيدات الأعمال السعوديات.. كما نرى أن هذا الحدث يشكل فرصة هامة بالنسبة لنا للتعرف على آرائهن حول الفرص والتحديات التي تواجهها المرأة في مكان العمل في السعودية".

ووقعت "مبادرة بيرل" وشركة مواد الإعمار القابضة مذكرة تفاهم في العام 2014 للعمل معا على تحفيز جهود الحوكمة المؤسسية.

يذكر ان مبادرة بيرل تأسست بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة للشراكات ومقرها الشارقة وتهدف إلى تحفيز العمل التعاوني المشترك بين رجال الأعمال الإقليميين والعالميين والمؤسسات الدولية والهيئات الحكومية وتوسيع نطاق المبادرات والشراكات بين القطاعات وترحب بإقامة علاقات شراكة مع جميع الشركات على أساس الالتزام بتحسين مستوى الممارسات التجارية.