الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي

أكدت الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة التنمية والتعاون الدولي رئيسة جامعة زايد .. حرص الجامعة على تعزيز موقعها في مسيرة التميز ومواصلة التطوير في كل قطاعاتها الأكاديمية والإدارية بما يتوافق مع مستجدات القرن الـ/ 21 / .. مشيرة إلى أن الجامعة حققت إنجازات نفخر بها على صعيد الاعتراف الأكاديمي وما تقدمه من خدمات وإسهامات في نشر المعرفة.

وقالت في تصريح لها بمناسبة تجديد الاعتماد الأكاديمي الدولي لبرنامجي البكالوريوس في نظم المعلومات وإدارة التكنولوجيا و تكنولوجيا المعلومات تخصص تكنولوجيات الأمن والشبكات من برامج كلية الابتكار التقني في الجامعة - من قبل مجلس الاعتماد للهندسة والتكنولوجيا ومقره الولايات المتحدة الأمريكية .. إن هذا الإنجاز يجسد مضمون الأهداف التي تبنتها الدولة استنادا إلى أسس وركائز وموجهات استراتيجية الحكومة الاتحادية التي تصبو إلى تحقيق " رؤية الإمارات 2021 " .

وأوضحت أن هذه الأهداف تشمل بناء بيئة تعليمية محفزة ومتطورة تساعد على الابتكار والإبداع وإعداد جيل جديد من الخريجين القادرين على المساهمة في المسيرة التنموية والمنتجين في وطنهم والمكتسبين لمهارات التفكير النقدي والانفتاح على العالم بجانب تقديم برامج تعليمية وتثقيفية ذات جودة عالية تركز على إثراء الطلبة معرفيا ومهاريا والارتقاء بالمستوى العلمي والبحثي للجامعة.

وهنأت معالي الشيخة لبنى القاسمي أسرة الجامعة وأعضاء الهيئة التدريسية والطلبة في كلية الابتكار التقني على جهدهم المخلص الذي أثمر هذا الإنجاز..مؤكدة أن جامعة زايد ستواصل التقدم في هذا الاتجاه.

من جهته قال سعادة الدكتور رياض المهيدب مدير جامعة زايد .. إن تجديد الاعتماد الدولي لبرنامجي البكالوريوس في كلية الابتكار التقني في الجامعة يؤكد أنهما يستوفيان المعايير الدولية المطلوب توافرها في الخريجين والمتعارف عليها في هذه المجالات.

ووصف هذه الخطوة بأنها استحقاق كبير يوطد عزم الجامعة على تأصيل التميز الذي تحظى به برامجها الأكاديمية ويرسخ رؤيتها الرامية إلى تخريج أجيال مزودة بالتأهل العلمي الرفيع والمهارات المطلوبة للمنافسة والريادة في عالم اليوم الذي يتقدم سريعا نحو اقتصاد المعرفة.

من جانبه أوضح الأستاذ الدكتور عبد المحسن أنسي نائب مدير الجامعة المشارك رئيس الشؤون الأكاديمية أن الإنجاز الجديد يؤكد دأب الجامعة على تحسين برامجها وتزويد خريجيها بمقومات تعزز فرصهم في التقدم المهني أو في الدراسات العليا.

من ناحيته قال الدكتور فوزي كمون عميد كلية الابتكار التقني بالإنابة إن تجديد الاعتماد لبرامج الكلية يمكنها من الوفاء بتطلعات طلبتها نحو التفوق الأكاديمي والمهني وشحذ مواهبهم وقدراتهم لتنمية التعلم والابتكار.

و"مجلس الاعتماد للهندسة والتكنولوجيا " هو منظمة عالمية غير ربحية تقييم البرامج الهندسية من خلال مساعدة آلاف المهندسين والمختصين والخبراء.

وهناك حاليا نحو/ 600 / كلية حاصلة على هذا الاعتماد في / 21 / دولة حول العالم تتنوع تخصصاتها بين العلوم التطبيقية والحوسبة والهندسة والتكنولوجيا الهندسية.

وتقيم المنظمة كل ما يتعلق بالكلية الساعية للحصول على اعتمادها بما في ذلك طلبتها وأعضاء هيئتيها التدريسية والإدارية ومرافقها ومناهجها التعليمية والأبحاث التي تجرى بها ويعتبر حصول الكليات المعنية على هذا الاعتماد أمرا مهما لطلبتها عند التخرج إذ يمنحهم أفضلية واضحة على خريجي الكليات غير المعتمدة.

و" الاعتماد الأكاديمي " هو إجراء مراجعة خارجية يعتمدها التعليم العالي لتقييم الكليات والجامعات والبرامج التعليمية لضمان جودة التعليم وتطوره وهو تقييم محايد يقوم به طرف ثالث لتأكيد أن المؤسسة التعليمية أو الأكاديمية تلبي تحديات الجودة التي تسعى إلى تحقيقها وتوفر آلية عمل للتطور الذاتي المستمر.

ويمثل هذا الإجراء أمرا حيويا يتطلب التزاما واسعا من قبل الجهات المعنية به حيث يشمل المجتمع ويؤكد المكانة العلمية للمؤسسة المعنية ويعد الاعتماد إحدى وسائل إبراز الجودة الأكاديمية والتعليمية للطلبة وفئات المجتمع.

يذكر أن جامعة زايد حصلت برامجها وكلياتها في يوليو 2013 وللمرة الثانية على التوالي على الاعتماد الأكاديمي العالمي من مفوضية الولايات الوسطى للتعليم العالي في الولايات المتحدة الأمريكية وسيستمر هذا الاعتماد لمدة / 10/ سنوات وتعد جامعة زايد أول جامعة خارج الولايات المتحدة الأمريكية تحظى بهذا الاعتماد في عام 2008 وقد أشادت المفوضية الأمريكية بجودة التقرير الذاتي الذي أعدته الجامعة حول تقييم أدائها.

وفي أكتوبر 2013 حصلت كلية التربية في الجامعة على الاعتماد الأكاديمي الدولي من مجلس اعتماد إعداد المعلم في واشنطن لتكون أول جامعة خارج الولايات المتحدة تفوز بهذا الاعتراف الأكاديمي بناء على المعايير الجديدة للمجلس الوطني للاعتماد لتعليم المدرسين.

وحصلت برامجها الخاصة بـ " تعليم الرياضيات " و" تعليم الطفولة المبكرة " و" تدريس معلمي اللغة الإنجليزية "على الاعتماد الوطني من كل من المجلس الوطني لمعلمي الرياضيات واتحادات معلمي الإنجليزية لغير الناطقين بها.

وكذلك حصلت كلية الإدارة في الجامعة في يونيو 2013 على الاعتراف الأكاديمي الدولي من جمعية تطوير كليات إدارة الأعمال الدولية والذي يعتبر أرقى الإنجازات العالمية التي يمكن أن تمنح لمؤسسة تعليمية متخصصة في مجال إدارة الأعمال من أقدم وأكبر منظمة دولية في هذا المجال تأسست عام 1916 منحت اعتمادها لنحو خمسة في المائة فقط من الكليات العاملة في برامج علوم الإدارة حول العالم.