المشرفين على دراسة البرنامج العلاجي

ناقشت باحثة من جامعة الخليج العربي أثر برنامج علاجي للقيمة المكانية للعدد على التحصيل لدى ذوات صعوبات تعلم الرياضيات من طالبا الصف الرابع الابتدائي بالمملكة العربية السعودية.

وهدفت الدراسة التي أجرتها الطالبة نجوى سعدي جراح إلى الكشف عن أثر برنامج علاجي للقيمة المكانية للعدد في تحسين مستوى ذوات صعوبات تعلم الرياضيات في الصف الرابع الابتدائي بالمملكة العربية السعودية، شملت 213 تلميذه.

واستخدمت الباحثة أدوات عدة منها اختبار المصفوفات المتتابعة لجون رافن، ومقياس التقدير التشخيصي لصعوبات تعلم الرياضيات، فيما أعدت الباحثة اختبار تحصيلي في مادة الرياضيات، وطبقت برنامج علاجي لعلاج صعوبات القيمة المكانية.

قسمت العينة إلى مجموعين، الأولي تجريبية والثانية ضابطة، وأسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للتحصيل في الرياضيات لصالح القياس البعدي، فيما لم تكن هناك فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي.

اشرف على الدراسة الأستاذ الدكتور عبد الله الصمادي كمشرف رئيس، والدكتورة نادية التازي كمشرف مشارك، فيما كان الدكتور منصور صياح ممتحنا داخليا، الدكتور جهاد القرعان، أستاذ التربية الخاصة المشارك بجامعة مؤته ممتحنا خارجيا.