الأسواق

نقلت صحيفة الوطن السعودية اليوم الأحد عن خبراء ومستثمرين أن الأسر السعودية تنفق أكثر من ملياري ريال على زواج أبنائها سنوياً.

وأكد الخبراء أن المجوهرات والأزياء تلتهم وحدها أكثر من 50% من تكاليف الزواج، وتسهم سوق الأعراس بشكل فعّال في تطور قطاعات الجمال ومستلزماته وتحقق نمواً غير مسبوق في منطقة الشرق الأوسط.

وينعكس نمو سوق الأعراس في الخليج بشكل مباشر على تطور أسواق الذهب والمجوهرات، حيث يقدر سوق الأعراس بالخليج بنحو 700 مليون دولار أمريكي سنويا من المجوهرات، ويبلغ متوسط الإنفاق على شراء المجوهرات من العروسين وعائلتهما والمدعوين ما يقارب الـ 25 ألف دولار للمناسبة.

وتفيد الإحصاءات الحالية بأن سوق الجمال ومستلزماتها تسجل نسبة ارتفاع تصل إلى 15 % سنوياً وبقيمة بلغت 1.7 مليار دولار أمريكي في هذه السنة، ويبلغ استهلاك الفرد للعطور ومواد التجميل والعناية في الخليج العربي يعد واحداً من أعلى المستويات في العالم.

ولفتت الصحيفة السعودية إلى أن هذه الأرقام كشف عنها في إطار الاستعداد لانطلاق مهرجان "أعراسنا 2015" في السعودية الذي يمتد ثلاثة أيام، وقالت رئيسة اللجنة المنظمة للمهرجان أنه سيتضمن أحدث التصاميم والديكورات والهدايا والتحف وجميع المستلزمات التي تحتاج إليها الفتيات المقبلات على الزواج.