المناضلة المغربية آسيا الوديع

نظّم حفل تكريم للمناضلة المغربية الراحلة آسيا الوديع، على هامش المنتدى العالمي لحقوق الإنسان، المقام في مراكش، حيث عُرض  في سينما الكوليزي، مساء الجمعة، الفيلم الوثائقي الذي تناول حياة المناضلة.

ولوحظ غياب معظم المشاركين في المنتدى عن حفل التكريم، في حين سجل حضور الفنان مارسيل خليفة، الذي كان الواصل الأول لقاعة سينما كوليزي مع الشاعر صلاح الوديع.

وحضر أيضًا لمشاهدة الفيلم، الذي أنتجته قناة الجزيرة الوثائقية، عائلة المناضلة آسية، وعلى الرغم من أن القاعة لم تكن ممتلئة بالحضور، إلا أنها عجت أكثر من مرة بالتصفيق، لاسيما عندما تحدثت "شقيقتها"، كما يطيب لنزلاء السجون المغربية، ومراكز الإصلاح وإعادة الإدماج، تسميتها، عن اللقاء الأول الذي جمعها مع الملك محمد السادس، وكيف استطاعت أن تثير انتباهه لها أثناء مصافحتها دون تقبيل يده.

وجذبت آسيا انتباه دول العالم، حيث أظهرت قدرة امرأة استطاعت أن تغير عالم السجون، وكذلك الحب الكبير الذي يكنه لها كل السجناء.

وأوضحت مخرجة الفيلم، هالة مراد أنها "قرأت عن ماما آسيا بالصدفة وعن الاحترام والحب الذي يكنه لها الجميع"، مشيرة إلى أنه "بعد الاقتراب من حياة آسيا الوديع، أحبتها هي أيضًا، وقررت أن تنجز فيلمًا وثائقيًا عن حياتها، كتكريم لها، ولتسليط الضوء أكثر على حياة امرأة ناضلت من أجل الغير".