المجموعة العربية الدبلوماسية تنظم المحاضرة السادسة في مقر الاتحاد النسائي

 نظمت المجموعة العربية الدبلوماسية مساء أمس بمقر الاتحاد النسائي العام محاضرة بعنوان "رمضان يجمعنا" وذلك إطار الصالون الأدبي الدبلوماسي الذي تنظمه المجموعة شهريا.

شهد المحاضرة عدد من سمو الشيخات وكبار الشخصيات والذي استقبلتهم سعادة نورة السويدي مديرة الاتحاد النسائي العام إلى جانب عدد من عقيلات السفراء المعتمدين لدى الدولة وأعضاء المجموعة العربية الدبلوماسية.

وكانت السيدة سامية عطية حرم سفير الجزائر لدى الدولة افتتحت الصالون الأدبي في دورته السادسة والأخيرة لهذا الموسم بكلمة رحبت فيها بالحضور رفيع المستوى من سمو الشيخات وأعضاء السلك الدبلوماسي وكبار الشخصيات.

من جانبها أشارت الدكتورة عيساني الأستاذة في كلية الاتصال بجامعة الشارقة إلى ما يميز رمضان عن غيره من الشهور قائلة إنه محطة روحية نتزود فيها للتقوى وتعم فيه البركة والخير . وقالت إن الشهر الفضيل يمثل إضافة إلى قيمته القدسية كسرا للاعتياد الذي يمارسه الناس طوال العام ..

فهو منظومة قيم روحية تسعى إلى إعادة إحكام العلاقة مع الخالق ووالتقرب إليه إضافة إلى أنه يعمل على إعادة تنشيط وتقويم النسيج الاجتماعي وتطهير النفس من مطامع الحياة اليومية بأخطائها وانشغالاتها التي قد تغفلنا أحيانا عن الارتقاء بالتفكير والعمل بما هو أرقى من سلسلة الحاضر الذي نعيشه سعيا لإحكام وتحسين ربطه مع المستقبل المنشود .

وعن الصوم .. قالت المحاضرة إنه برنامج إرتقائي بالإنسان يأخذ بمختلف أبعاده وملكاته فقد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بأن يتمثل المسلم في صومه مجموعة من الصفات الخلقية ويتدرب على ضبط نوازع الشر بداخله فالصيام ليس الامتناع عن الأكل والشرب إنما عن اللغو والرفث.

وأكدت أن الصوم بمدلوله الإسلامي يجمع البعد النفسي المعرفي بالبعد الجسدي . بل حتى في الشق المادي للصوم فإن تعديل السلوك الاستهلاكي لا يتأتى فقط بالامتناع البيولوجي بل لا بد من تعديل رؤية الشخص إلى معنى الحياة ذاتها.

وقالت إن هناك العديد من السمات التي تميز الشهر الفضيل عن غيره كالصبر والتكافل والتراحم والتطوع لفعل الخير والاقتصاد في المعيشة وترشيد الاستهلاك والصحة البدنية وتجديد الطاقة وتوجيه الهمة نحو العمل.

وفي ختام فعاليات الصالون الأدبي .. تم تكريم سعادة نورة السودي من قبل عقيلات السلك الدبلوماسي لدى الدولة.

يذكر أن حرم السفير الكويتي لدى الدولة السيدة سحر الرفاعي تتولى رئاسة المجموعة العربية الدلوماسية.