مديرة إدارة الطفل في وزارة الشؤون الاجتماعية موزة الشومي

أكدت مديرة إدارة الطفل في وزارة الشؤون الاجتماعية موزة الشومي أن الوزارة ستطلق نهاية العام الحالي، مبادرة لتخصيص دورات مياه واستراحات للأطفال ممن هم دون سن الثانية عشرة في مراكز التسوق والحدائق والمطارات وذلك لحماية الأطفال من مخاطر التحرشات والاعتداءات الجنسية.

 وبينت إن المبادرة تتضمن مواصفات جديدة تستند إلى المعايير والاتفاقيات الدولية المعنية بشؤون الطفل بهدف حمايته من الأخطار المترتبة على استخدامه دورات مياه الراشدين (التحرش الجنسي، العنف، انتقال عدوى مرضية)، وتوفير مكان مناسب ولائق للعناية بالطفل في المرافق العامة.

وأضافت أن المبادرة تعد جزءا من استراتيجية الوزارة لـ 2014-2016، مشددة على أن تخصيص دورات المياه والاستراحات للأطفال سيكون إلزاميا لجميع المرافق العامة من مراكز تسوق وحدائق ومطارات.
 
وأكدت الشومي أن من حق الطفل أن يكون له مرحاض خاص في الأماكن العامة، مبينة ان العديد من المراكز خصصت مناطق ترفيهية للأطفال لكنها أهملت مسألة الحمامات التي تتناسب مع احتياجات الأطفال، لافتة إلى أنه لا يوجد حاليا أي مكان عام يوفر حمامات مصممة للأطفال وهذا يعرضهم لعدة مخاطر، ولذلك استوجب تخصيص حمامات لا يدخلها غير الأطفال.

وأوضحت أن حمامات الأطفال ستكون متوفرة في مناطق اللعب وتكون مزودة بغرفة لتغيير الملابس وغرفة للرضاعة الطبيعية، مبينة أن المبادرة ستتيح للأب أو الأم إدخال الطفل إلى دورات المياه بصورة آمنة، علاوة على توفير الأجواء الآمنة والمناسبة للأم لتغذية طفلها أو تغيير ملابسه أو الجلوس معه إن كان نائما.