الغرفة التجارية الصناعية في المدينة المنورة

عقدت مالكات الصالونات والمشاغل النسائية في المدينة المنورة إجتماعا لبحث المشكلات التي يواجهنها وللحد من تسرب العاملات من المشاغل والتنقل بين مشغل وآخر، مما يعطل عملهن.

وأسفر الاجتماع عن تحديد 6 ضوابط وأنظمة، تتمثل في تحديد متحدثة رسمية عن مالكات الصالونات لتمثيلهن في الإدارات الحكومية، وتوحيد صيغ العقود للموظفات، وتقسيم العاملات إلى فئات محددة، وتحديد نسب الرواتب بحيث لا يتعدى الراتب 3500 ريال، وتحديد نسبة المكافأة الموسمية للموظفات من 2,5% إلى 10% كحد أقصى، وتوحيد ساعات الدوام الرسمية بين المشاغل بأن تكون جميعها 8 ساعات.

وأوضحت عضو لجنة المشاغل النسائية في الغرفة التجارية الصناعية في المدينة المنورة ومالكة صالون ديزي للتجمل والعناية بالبشرة هنادي بلالت شير  أن الهدف من لقاء سيدات الأعمال "مالكات الصالونات والمشاغل النسائية" هو إيجاد نظام موحد للمشاغل النسائية في المدينة المنورة لتوحيد العقود والرواتب للسعوديات من مواليد السعودية، مؤكدة أن الهدف الأساسي من اللقاء هو تحديد متحدثة رسمية عن صاحبات الصالونات والمشاغل النسائية في المدينة أمام الإدارات الحكومية ذات الصلة بالمشاغل وغيرهما من الجهات المعنية.

وتوصل الاجتماع بعد نقاش مطول إلى اختيار صيغة عقود موحدة بالتعاون مع أحد المحامين في الغرفة التجارية لاختيار عقد يكون موحدا بين السيدات ليتناسب مع نظام العمل والعمال الجديد، وفيه جميع الشروط التي تحفظ حق العاملة وحق صاحبة الصالون والمشغل ويكون معتمدا بشكل قانوني.
وتم تقسيم العاملات إلى عدة فئات وهن: المساعدات ونائباتهن والكوافيرات الأساسيات.

حاولنا أن نحدد نسبة تقريبية للرواتب بأن تكون نائبات المساعدات واللاتي يتضمن عملهن استشوار فقط يتراوح راتبها من 500 - 1000 ريال حسب حجم المشغل. والراتب الشامل للكوافيرة يبدأ من 2500 - 3500 حسب خبرتها المهنية، ويتراوح راتب المساعدات من 1800 - 2300 ريال.

وتم أيضًا تنظيم النسب الموسمية في المشاغل والصالونات النسائية، ستكون بين 2,5% إلى 10%.
وتحديد ساعات الدوام بين جميع المشاغل، وذلك لاكتشافنا أن بعض الصالونات النسائية تعمل فقط 5 و 6 ساعات في اليوم، وهذا الأمر  تسبب في مشكلات كبيرة بين الصالونات، لأن الموظفة تكون تعودت على العمل لمدة 5 ساعات، وعند انتقالها إلى مشغل أوصالون آخر تتذمر من دوام الثمان ساعات، وتكون هنالك مقارنة بين المشاغل.

وحضرت أكثر من 22 سيدة أعمال من صاحبات الصالونات النسائية ووقعن على بنود الاتفاقية، على الرغم من أن عدد صاحبات الصالونات يفوق الـ65 سيدة.