رئيس المجلس القومي للمرأة مرفت تلاوي

أكدت السفيرة ميرفت تلاوي رئيس المجلس القومي للمرأة أن المجلس يولي اهتماما كبيرا خلال الفترة الحالية بدعم وتأهيل المرشحات لانتخابات المجالس المحلية القادمة ، وذلك بعد النجاح الذي حققه المجلس في دعم المرشحات لانتخابات مجلس النواب والذي أسفر عن وصول 89 نائبة تحت قبه البرلمان .

وصرحت السفيرة ميرفت تلاوى بأنه في هذا الإطار عقدت لجنة " دعم المرشحات في انتخابات المجالس المحلية " بالمجلس أولى اجتماعاتها لمناقشة دور المجلس خلال انتخابات المجالس المحلية وأوجه دعم المرشحات في مختلف المحافظات .

من جانبه ، أكد الدكتور محمود الشريف وزير التنمية المحلية الأسبق وعضو اللجنة أن تخصيص نسبة 25% من مقاعد المجالس المحلية للمرأة تعتبر مكسبا وفرصة كبيرة على المرأة استغلالها لإثبات ذاتها وكفاءتها ، موضحا أن المحليات تعتبر الخطوة الأولى للبرلمان ، مشيدا بدور المجلس خلال انتخابات مجلس النواب .

وأشار الشريف إلى أن دور المجلس خلال انتخابات المجالس المحلية ينقسم إلى مرحلتين ، المرحلة الأولى هي مرحلة ما قبل الترشح والتي تتضمن اختيار المرشحات المؤهلات ، وتقديم التثقيف السياسي لهن بأهمية المجالس المحلية ودورها ومستوياتها ، والمرحلة الثانية هي ما بعد الترشح والتي تضم تقديم الدعم الفني للمرشحات وتنظيم مؤتمرات لدعم المرأة المرشحة بشكل عام .

وأوضح المستشار عدلى حسين محافظ القليوبية الأسبق وعضو اللجنة أن انتخابات المجالس المحلية لن تجرى قبل عام حتى صدور قانون المجالس المحلية الجديد ، كما أن الهيئة الوطنية للانتخابات المنوطة بإجراء انتخابات المجالس المحلية لم تشكل بعد ، مؤكدا أهمية التوعية بدور المجالس المحلية لتحفيز المرأة على الترشح .

من ناحيتها أكدت أمينة شفيق الكاتبة الصحفية أهمية الدور الديموقراطي الذي تقوم به المجالس المحلية ، لافتة إلى أن الترشح والنجاح في انتخابات المجالس المحلية أسهل من انتخابات مجلس النواب ، مطالبة الأحزاب والرائدات الريفيات ومراكز الشباب بالمحافظات والجمعيات الأهلية وجمعيات تنمية المجتمع بتقديم ترشيحاتهن من السيدات المؤهلات .
كما أشارت الدكتورة هدى حنفي مقررة فرع المجلس بمحافظة الجيزة إلى أن السيدات اللائى ترشحن لانتخابات مجلس النواب ولم يحالفهن الحظ في النجاح ، هن الأجدر على خوض انتخابات المجالس المحلية ، مؤكدة أن فروع المجلس بالمحافظات لديها قائمة تضم السيدات المؤهلات لخوض الانتخابات بمحافظاتهن.