مفوضية مرشدات الشارقة

اختتمت مفوضية مرشدات الشارقة، ورش شاركت فيها أكثر من 70 فتاة، ذلك في مقر المفوضية في منطقة البديع في الشارقة . هدفت الورش إلى إتاحة الفرصة للفتيات للاطلاع على مجموعة واسعة من المهارات وصنوف المعرفة، إضافة إلي الأنشطة البدنية . ويأتي البرنامج في إطار جهود المفوضية لرفع وعي الفتيات حول مختلف الموضوعات التي تساعدهن على شق طريقهن في حياتهن اليومية .
الورشة الأولى كانت بعنوان "فن تنسيق الأيكيبانا" حول كيفية ترتيب الزهور باستخدام أسلوب الأيكيبانا الياباني، وصممت للمرشدات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 12 و15 سنة . ويضع هذا الفن تركيزاً على كل عناصر الزهور بما في ذلك السيقان والأوراق والأغصان، على عكس الفنون الحديثة التي تهتم أكثر بالكمية والألوان . وقامت بتقديم الورشة فيفيان توربي، وأوضحت فيها الفرق بين فن تنسيق الزهور المعاصر وفن الأيكيبانا .
وأوضحت مدير مساعد في مفوضية مرشدات الشارقة شيخة عبدالعزيز الشامسي : "أسهمت ورشة فن تنسيق الأيكيبانا في تطوير المهارات الإبداعية لدى الفتيات وتوسعة آفاقهن . وتمثل ذلك في اكتسابهن مهارات عريقة في تنسيق الزهور واحترام للبيئة والطبيعة من خلال تعاملهن مع الأغصان والأوراق والزهور" .
كما شاركت الزهرات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 7 و11 سنة في ورشة بعنوان "مرح ولياقة"، قامت فيها الفتيات بأداء مجموعة متنوعة من الأنشطة البدنية التي تطلبت جهداً جماعياً، بهدف تحسين مهاراتهن الاجتماعية وقدراتهن على اتخاذ القرارات . أما دورة "الطاهية الصغيرة" فأقيمت للزهرات بالتعاون مع مدرسة فنون الطهي وتزيين الطعام، اطلعن خلالها على العادات الغذائية الصحية وآداب المائدة ومجموعة من أساليب الطهي على سبيل المثال، وتم تعليم الفتيات من خلال تقطيع الخضر وإعداد السلطات الخضراء والحساء .